حساب النسبة الموزونة في الجامعات السعودية
حساب النسبة الموزونة في الجامعات السعودية

حساب النسبة الموزونة في الجامعات السعودية

Rayan
بانوراما
Rayan19 يوليو 2022

حساب النسبة الموزونة في الجامعات السعودية والتي تحدد نسبًا معينة لقبول الطلاب ضمن التخصصات التي تقدمها كل جامعة. تضم المملكة عددًا كبيرًا من الجامعات سواء العامة أو الخاصة التي تسعى إلى تزويد الطلاب بأفضل البرامج التعليمية.

ومع ذلك، هناك درجة معينة من قبول الطلاب في مختلف التخصصات الجامعية، ولهذا يحرص العديد من طلاب الجامعات في المملكة العربية السعودية على معرفة النسب المرجحة لاستكمال إجراءات القبول والتسجيل بالجامعات.

 النسبة الموزونة هي أحد المعايير التي تتبناها الجامعات في المملكة العربية السعودية، حيث تحدد كل جامعة معدل قبول معين من أجل الالتحاق ببرامجها التعليمية.

يتم حساب النسب الموزونة بناءً على القاعدة الحسابية لحساب النسب، ويتم ذلك عن طريق حساب النسب الموزونة لكل منها وإيجاد درجة مركبة يتم على أساسها قبول الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات وفقًا لما تحدده الجامعة.

إليك قاعدة حساب النسب الموزونة: النسبة الموزونة = (المعدل التراكمي * 0.30) + (درجة القدرات العامة * 0.30) + (درجة اختبار التحصيل * 0.4)

وتختلف طريقة حساب الدرجة الموزونة من جامعة إلى أخرى، بناءً على معايير وضوابط القبول العامة في كل جامعة، وفي بعض الجامعات يختلف حساب هذه النسبة إذا كان المتقدم طالبًا أو طالبة.

حساب النسبة الموزونة في الجامعات السعودية

تعتمد النسبة المئوية الموزونة على النسبة المئوية التراكمية للمرحلة الثانوية، ودرجة اختبار القدرات العامة، وكذلك درجة اختبار التحصيل. يتم تحديد معدلات القبول في الجامعات بشكل عام على النحو التالي:

يتم احتساب الدرجة الموزونة لجميع الجامعات السعودية بناءً على المعادلة الرياضية المخصصة لحساب الدرجة الموزونة، ويمكنك تطبيق ذلك بالاعتماد على هذا المثال التوضيحي:

لنفترض أن درجاتك على النحو التالي، فإن النسبة المئوية التراكمية لمدرستك الثانوية هي 85%، ودرجة قدراتك العامة 95%، ودرجة اختبار التحصيل الخاص بك 88%، فإن عملية الحساب ستكون على النحو التالي:

الدرجة المرجحة = (85 * 0.30) + (95 * 0.30) + (88 * 0.40) = 89.2%

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه يمكن لطلبة المملكة العربية السعودية الاستفسار عن النسب المرجحة في الجامعات السعودية باتباع التعليمات التالية:

الدخول مباشرة على الرابط الإلكتروني للجامعة المراد الاستعلام عن معدلات قبولها والنسبة المرجحة.

انتقل إلى علامة التبويب (عمادة القبول والتسجيل).

انقر فوق خيار “إثبات القبول”.

بعد ذلك، سيظهر لك دليل شامل مخصص لمتطلبات القبول والنسبة المرجحة للقبول في الجامعة.

يتوفر لطلبة الجامعات آلة حاسبة إلكترونية لحساب النسبة الموزونة لقبولهم في الجامعات السعودية. يمكنك الوصول إلى هذه الآلة الحاسبة عبر الارتباط الموجود على الإنترنت “من هنا“، ثم أدخل الدرجات التي تريدها لحساب النسبة المئوية الموزونة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.