شاهد: الكنترول يكشف حقيقة تسريب امتحانات الثانوية العامة
الكنترول يكشف حقيقة تسريب امتحانات الثانوية العامة

شاهد: الكنترول يكشف حقيقة تسريب امتحانات الثانوية العامة

Rayan
بانوراما
Rayan9 يونيو 2022

كشفت وزارة التربية والتعليم المصرية حقيقة تسريب الكنترول امتحانات الثانوية العامة لعام 2022 في مصر، حيث أصدر الدكتور الوزير طارق شوقي عددًا من التصريحات حول الأسئلة، وترصد “غزة تايم” أبرز تصريحاته في التقرير التالي.

وقال شوقي، في أذهان الآباء، لم ينته بعبع الثانوية العامة. حيث يقلق الآباء ويحاولون تغيير تفكيرهم، لكننا سنتخذ خطوات كثيرة خلال الفترات القادمة. مضيفًا هذا العام لا يوجد جهاز لوحي في امتحانات الثانوية العامة. لأنه للأسف تم استخدامه للغش وبالتالي هناك خلل في تكافؤ الفرص.

استبدلنا الكتاب بمجلد من 600 صفحة للعلمي و300 للأدبي. قامت الوزارة بعملها وقدمت كمرجع أثناء الامتحان بدلاً من الكتاب المفتوح. الهدف من التغيير في هذه المرحلة هو فهم نتائج التعلم، وفكرة النموذج الذي يمكننا المضي فيه، لن يكون هذا موجودًا.

الكنترول يكشف حقيقة تسريب امتحانات الثانوية العامة

هناك عدد لا يحصى من الأسئلة على قناة مدرستنا 3، وبنك المعرفة، وعلى حصص مصر، يمكن للطالب أن يستفيد منهم. ولا يزال قانون التعليم الحالي ينص على أن امتحان الثانوية العامة موحد، لكن النماذج مختلفة من أجل منع الغش الجماعي.

الامتحان معد من قبل متخصصين، والوزارة تقوم ببناء بنوك أسئلة لأكثر من 3 سنوات. نحن نناقش مع النواب لتغيير قانون أن المدرسة الثانوية موحدة. مشيرًا إلى أن جميع أسئلة الثانوية العامة من المنهج ولا يوجد شيء خارج المنهج. وبشان قانون الغش الجديد، فإن العقوبات المفروضة عليه شديدة تصل إلى السجن، وهناك تعليمات صارمة بأن مجرد حيازة الهاتف المحمول يعد جريمة.

نناشد أولياء الأمور عدم الاجتماع أمام اللجان، ممنوع الكتابة في ملف المفاهيم. المجلد أو ورقة الأسئلة أو ورقة بابل، يقوم الطالب بتسليمها أثناء تواجده خارج اللجنة.

نصحنا الطلاب بالمنصات التعليمية خاصة أنها كافية ومجانية. الجهاز اللوحي هو النافذة التي يستخدمها الطالب في الدراسة. نحن نتوسع في الأجهزة اللوحية، وإذا كانت الوزارة قادرة على تطبيقها في المدارس الإعدادية، فسنقوم بذلك.

 لا يوجد تسريب منذ 2017، هناك غش الكتروني، ولا يمكن التسريب لان الامتحانات مؤمنة من جهات سيادية. كما تتم صياغة الأسئلة في مركز متخصص،  الامتحان في أيد أمينة ولا مجال لتداوله. والغش الالكتروني هو تداول الامتحان بعد بدء اللجان، أما التسرب فهو تداول الامتحان قبل بدء الامتحانات وهذا لن يحدث.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.