من هو سادجورو وماذا يفعل في عمان ؟
من هو سادجورو وماذا يفعل في عمان ؟

من هو سادجورو وماذا يفعل في عمان ؟

Rayan
2022-05-21T17:41:09+03:00
بانوراما
Rayan21 مايو 2022

أشعلت زيارة زعيم هندوسي يُدعى سادجورو جاجي فاسوديف إلى عدة دول عربية؛ موجة غضب واسعة النطاق على منصات السوشيال ميديا. كواحد من أكبر أعداء المسلمين في الهند. بالنسبة إلى الهندوس، تعتبر اليوغا صلاة دينية هندوسية أقرب إلى نشاط روحي. وهناك أشكال مختلفة منها، لكل منها معنى مختلف عن الآخر.

ولد لعائلة من التيلجو في ميسور، كارناتاكا، الهند، في 3 سبتمبر 1957، لأب يعمل كطبيب عيون في السكك الحديدية الهندية. ولديه شقيقان وشقيقتان، أصغرهم في سن ال 13. بدأ Sadhguru في تلقي دروس اليوغا من Maladhili Raghavendra بشكل يومي طوال فترة شبابه. وهي الفترة التي دفعته لاحقًا إلى رؤية اليوغا بطريقة روحية.

درس Sadhguru الأدب الإنجليزي في جامعة ميسور، حيث تخرج. وخلال سنوات دراسته سافر وتجول في جميع أنحاء البلاد على دراجته النارية فقط. بعد التخرج، بدأ حياته المهنية بافتتاح مزرعة دواجن في منطقة نائية بالقرب من مسقط رأسه، والتي أسسها بأموال مقترضة. عمل أيضًا مع شركة تسمى Buildaids، وهي شركة متخصصة في البناء.

ماذا يفعل في عمان؟

وفقًا لـ Sadhguru، في سن 25، ترك كل أعماله لصديق وسافر لمدة عام، بهدف تمويل رغبته في السفر والاستكشاف. كانت دروس اليوجا الأولى التي أعطاها في عام 1983، عندما افتتح فصولها الأول في مدينته، والتي اشتهر منها في جميع أنحاء ولاية كارناتاكا.

بالإضافة إلى مدينة حيدر أباد، أكبر مدينة في ولاية تيلانجانا، والتي بدأ منها للعيش على التبرعات التي حصل عليها من طلابه. في عام 1997، انتحرت زوجته كوماري في مركز العشاء. دفع ذلك عائلتها إلى تقديم شكوى ضد سادغورو بعدة اتهامات، بما في ذلك دفعها للانتحار.

بينما يكشف Sadhguru على موقعه على الإنترنت تفاصيل الحادث ، قائلاً: “في يوليو من عام 1996، كنا نكرس أنفسنا لديانالينجا، لكن فيجايا قررت أنها ستترك جسدها في يوم اكتمال القمر، وبدأت العمل من أجله”. مضيفًا “حاولت أن أتحدث معها بأنه ليس عليك فعل ذلك الآن، لكنها أخبرتني أنها تعيش حياة مثالية الآن في الداخل والخارج، وأن هذا هو الوقت المناسب لها”.

وتابع: “في يوم اكتمال القمر جلست فيجايا مع مجموعة من الأشخاص تمارس اليوجا، وبعد 8 دقائق تركت الحياة دون أي جهد وبابتسامة كبيرة على وجهها، حيث كانت في ذروة صحتها وتبلغ من العمر 33 عامًا”. على الرغم من أن الجميع يعرف أنه ليس كذلك، لكنه يدخل من خلال هذه البوابة إلى الإلحاد.

رفض استقبال سادجورو

يشار إلى أن الزعيم الهندوسي سادجورو جاجي فاسوديف يعرّف نفسه على موقعه الرسمي على الإنترنت على أنه مدرب يوغا ومالك لمؤسسة إيشا التي أسسها عام 1992. والتي تقدم برامج اليوجا في العديد من دول العالم منها (امريكا، بريطانيا، سنغافورة، كندا، ماليزيا، الصين، استراليا، لبنان).

يقول أيضًا إنه تم اختياره كواحد من أكثر 50 شخصًا نفوذاً في الهند، وأن برامجه وأفعاله أثرت في حياة الملايين حول العالم، وأن نهجه لا ينسب إلى نظام معتقد، بل يقدم أساليب ذاتية التي أثبتت فعاليتها وقوتها. بالإضافة إلى تدريبه على اليوجا، فإن سادغورو، المعروف باسم الأب الروحي للهندوسية، هو أيضًا متشدد للهندوسية.

في عام 2022، انطلق Sadhguru في رحلة مدتها 100 يوم، حيث قطع مسافة 30 ألف كيلومتر من لندن عبر أوروبا والشرق الأوسط على دراجته النارية، كجزء من حملة عالمية أطلقها “Save the Soils”. وزار خلال هذه الرحلة الأردن، ثم السعودية والإمارات العربية المتحدة، بينما ينوي زيارة سلطنة عمان أيضًا.

يعرّف ناشطون على مواقع السوشيال ميديا سادغورو بأنه ملحد هندوسي مشهور بتشككه في وجود الله، ويسخر من الأديان بشكل دائم. فيما يتمتع Sadhguru بشعبية كبيرة على موقع يوتيوب، ولديه أكثر من 150 ألف متابع، حيث يخاطب الجمهور العربي من خلال مقاطع فيديو مترجمة يحكي فيها عن اليوجا.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.