“أرامكو” تعلن ارتفاع ربحها الصافي 82 بالمئة
"أرامكو" تعلن ارتفاع ربحها الصافي 82 بالمئة

“أرامكو” تعلن ارتفاع ربحها الصافي 82 بالمئة

Rayan
2022-05-28T23:34:24+03:00
اقتصاد
Rayan16 مايو 2022

أعلنت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، الأحد، ارتفاع صافي أرباحها بنسبة 81.8% على أساس سنوي، نتيجة ارتفاع أسعار النفط، وهو ما يتماشى بشكل عام مع توقعات المحللين.

وحققت أرامكو، التي تتساوى مع شركة آبل كأكبر شركة في العالم من حيث القيمة، صافي ربح بعد الزكاة والضرائب بلغ 148.03 مليار ريال (39.47 مليار دولار) في الربع الأول، مقارنة مع 81.44 مليار ريال قبل عام.

كان من المتوقع أن تسجل أرامكو، أكبر مصدر للنفط في العالم، أرباحًا صافية قدرها 38.5 مليار دولار، وفقًا لمتوسط ​​تقدير من 12 محللاً قدمتهم الشركة.

وقالت أرامكو، التي أدرجت أسهمها في البورصة في عام 2019 عن طريق بيع حصة 1.7% إلى مؤسسات عامة وإقليمية سعودية، إن هذا الارتفاع كان مدفوعاً بشكل أساسي بارتفاع أسعار النفط الخام وأحجام المبيعات، وتحسن هوامش الربح. لأعمال التكرير والمعالجة والتسويق.

ارتفعت أرباح شركات الطاقة العالمية مثل “بريتيش بتروليوم” و “شل” إلى أعلى مستوياتها في عقد على الأقل على خلفية ارتفاع أسعار السلع، على الرغم من تعرض العديد منها لشطب، ويرجع ذلك في الغالب إلى الخروج من روسيا.

أنهت أسعار خام برنت الربع الأول من العام الجاري على ارتفاع يقارب 70%، لتصل إلى 107.91 دولار للبرميل، مقارنة بما كانت عليه في نهاية مارس من العام الماضي.

أرباح أرامكو

وقال يوسف حسيني محلل الأسهم لدى المجموعة المالية هيرميس “نتوقع أن ينتهي برنت عند مستوى منخفض في النصف الثاني من العام لذا نتوقع أن تنخفض أرباح (أرامكو) ويكون الربع الثاني هو الذروة”.

وأعلنت الشركة عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين بمبلغ 70.33 مليار ريال سعودي عن الربع الأول من عام 2022. كما وافقت على توزيع سهم واحد منحة لكل عشرة أسهم.

وقال أمين ناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو: “أحرزت الشركة تقدمًا خلال الربع الأول في استراتيجيتها التوسعية في قطاع التكرير والبتروكيماويات، من خلال تعزيز أعمالها واستثماراتها الدولية في آسيا وأوروبا ، وتواصل تطوير الفرص التي تسهم في تحقيق أهدافها على صعيد النمو”.

وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 37% منذ بداية العام متفوقة على المؤشر السعودي الذي صعد بنحو 14%.

يأتي إعلان أرباح أرامكو ربع السنوية بعد أربعة أيام من إطاحة شركة النفط السعودية بمجموعة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة “آبل” باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في العالم من حيث القيمة السوقية، حيث بلغت أسهمها 2.42 تريليون دولار، مقابل 2.37 تريليون دولار لأبل.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.