كم يبعد تلسكوب جيمس ويب عن سطح الارض ؟
كم يبعد تلسكوب جيمس ويب عن سطح الارض ؟

كم يبعد تلسكوب جيمس ويب عن سطح الارض ؟

كازم كازم
بانوراما
كازم كازم14 يوليو 2022

كم يبعد تلسكوب جيمس ويب عن سطح الارض ؟ استغرق 30 عامًا و10 مليارات دولار لبنائه، وقد طار أكثر من 1.5 مليون كيلومتر بعيدًا عن الأرض. والآن، سنرى أخيرًا أول لمحة عن قوته بمجموعة من الصور.

وعدت وكالة ناسا بتقديم أعمق صورة لكوننا تم التقاطها على الإطلاق، وهذه المجموعات الأولى من الصور ليست سوى الخطوة الأولى في مهمة طويلة لتوسيع رؤيتنا للكون.

يقع تلسكوب جيمس ويب الفضائي الآن في L2 Orbit – وجهته النهائية، على بعد حوالي 1.5 مليون كيلومتر من الأرض. استغرقت هذه الرحلة قرابة الشهر.

يمكنك تتبع التقدم المحرز من خلال ميزة “Where is Webb” التابعة لناسا. لا يُظهر هذا المسافة الحالية من الأرض فحسب، بل يُظهر أيضًا سرعة التلسكوب ودرجة حرارته ومدة بقائه في المدار وما هي مرحلته التالية.

تم إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي في يوم عيد الميلاد عام 2021.

بينما تم إطلاق التلسكوب رسميًا الآن، فقد شهد عددًا كبيرًا من التأخيرات للوصول إلى هذه النقطة. كان من المتوقع في الأصل إطلاق المرصد في عام 2007. ومنذ ذلك الحين، واجه أكثر من 16 تأخيرًا في الإطلاق مع تمديد الوباء للتاريخ بعد آخر موعد متوقع في مارس 2021.

تم إطلاق التلسكوب على صاروخ آريان 5. إنه صاروخ متخصص مصمم لنقل الأقمار الصناعية والحمولات الأخرى إلى مدار أرضي منخفض.

قد تفكر، من الذي حصل على شرف امتلاك مثل هذا التلسكوب التاريخي الذي سمي على اسمه؟ حسنًا، هذا العنوان يذهب إلى جيمس إدوين ويب، المدير الثاني لناسا، المعروف برئاسة أبولو – أول برنامج فضائي يرسل البشر إلى القمر.

كما لعب دورًا أساسيًا في برنامجي الفضاء المأهول الذي تلاهما أبولو: ميركوري وجيميني. بينما توفي Webb في نهاية المطاف في عام 1992، عن عمر يناهز 85 عامًا، فقد ترك إرثًا هائلاً وراءه، يستحق تلسكوبًا سمي باسمه.

ما هو حجم تلسكوب جيمس ويب الفضائي؟

يُعد JWST، الذي تم وصفه بأنه خليفة تلسكوب هابل الفضائي، أكبر مرصد فضائي تم بناؤه على الإطلاق. يبلغ قياس قاعدته العملاقة الواقية من الشمس 22 مترًا في 12 مترًا ، وهو نفس حجم ملعب التنس تقريبًا.

على الرغم من أن حجم هابل يبلغ ضعف حجم هابل (الذي يبلغ طوله 13 مترًا فقط)، إلا أنه يبلغ نصف وزنه تقريبًا عند 6500 كجم.

يبلغ إجمالي قطر مرايا JWST المطلية بالذهب 6.5 مترًا، وهو أكبر بكثير من صفيحة هابل التي يبلغ قطرها 2.4 مترًا. بشكل عام، سيكون عرض JWST أعرض بحوالي 15 مرة من عرض هابل.

باستخدام تلسكوب الأشعة تحت الحمراء الخاص به، سيقوم مرصد JWST بفحص الأجسام التي تبعد أكثر من 13.6 مليار سنة ضوئية.

نظرًا للوقت الذي يستغرقه الضوء للسفر عبر الكون، فإن هذا يعني أن JWST سيبحث بفعالية في الكائنات منذ 13.6 مليار سنة، أي ما يقدر بـ 100 إلى 250 مليون سنة بعد الانفجار العظيم . هذا هو أبعد وقت لاحظته البشرية في أي وقت مضى.

أين سيدور جيمس ويب الفضائي؟

بعد انطلاقه إلى الفضاء ، سيدور القمر الصناعي JWST حول الشمس، ويطير لمسافة تصل إلى 1.5 مليون كيلومتر من الأرض في درجات حرارة تصل إلى -223 درجة مئوية.

للمقارنة، يبعد القمر 384.400 كيلومتر، بينما يطير تلسكوب هابل الفضائي على ارتفاع 570 كيلومترًا فقط فوق كوكبنا. نظرًا لأن JWST سيعمل بعيدًا عن الأرض، فلن يتمكن رواد الفضاء من خدمته في حالة ظهور أي أخطاء.

كيف يختلف جيمس ويب الفضائي عن هابل؟

يُنظر إلى جيمس ويب من نواحٍ عديدة على أنه خليفة مُحسَّن لتلسكوب هابل الذي تم إطلاقه في عام 1990. ولكن هل هما متشابهان أم أن هذين المقرابين مختلفان تمامًا؟

أولاً، يرى كلا المقرابين الضوء بطرق مختلفة. ينصب تركيز هابل الرئيسي على كل من الضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية. في حين أنه يمكنه مراقبة جزء صغير جدًا من طيف الأشعة تحت الحمراء، إلا أنه ليس قريبًا من المدى الذي يمكن لـ JWST الوصول إليه.

تم تصميم JWST خصيصًا للتركيز على طيف الأشعة تحت الحمراء. لا يمكنه الرؤية في الضوء فوق البنفسجي كما يستطيع هابل، لكنه سيكون قادرًا على التركيز على الأجسام الساطعة مثل المجرات البعيدة جدًا.

يعد جيمس ويب أيضًا أكبر بكثير من تلسكوب هابل، ويرجع ذلك في الغالب إلى درع الشمس الكبير. يستخدم هذا على جميع التلسكوبات الفضائية ولكنه مهم بشكل خاص مع James Webb نظرًا لكاميراته التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء. إذا لم يتم الاحتفاظ به في مكان بارد، فقد يخاطر بإصابة نفسه بأضواء الأشياء التي يحاول مراقبتها.

أحد الاختلافات الرئيسية الأخرى بين القمرين هو المسافة التي سيتم الاحتفاظ بها. كان تلسكوب هابل يدور حول الغلاف الجوي للأرض ولكنه كان قريبًا بدرجة كافية ليتم الاقتراب منه إذا كانت هناك حاجة لإجراء إصلاحات.

من ناحية أخرى، سيكون JWST بعيدًا ، على بعد حوالي 1.5 مليون كيلومتر! هذا على حد سواء أبعد مما قطعه أي إنسان، وهو أبعد من أن يذهب أي شخص لإصلاح القمر الصناعي إذا حدث خطأ ما.

سيكون هذا بعيد المنال لعدة أسباب. سيكون في مكان تعمل فيه جاذبية الشمس والأرض معًا للمساعدة في الحفاظ على القمر الصناعي في مكانه، بالإضافة إلى أنه سيكون بعيدًا عن الإشعاع المنعكس للأرض، مما يساعد على إبقائه باردًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.