بلغ عدد القتلى في الحرب العالمية الأولى عشرين مليون قتيل
بلغ عدد القتلى في الحرب العالمية الأولى عشرين مليون قتيل

بلغ عدد القتلى في الحرب العالمية الأولى عشرين مليون قتيل

كازم كازم
بانوراما
كازم كازم14 مايو 2022

بلغ عدد القتلى في الحرب العالمية الأولى عشرين مليون قتيل اندلعت حرب عالمية شرسة بين الدول الأوروبية الكبرى، واستمرت لأربع سنوات وكانت من أعنف الحروب التي شهدها التاريخ، وبلغت خسائر الأرواح البشرية والاقتصادية بالملايين. ويعتبر السبب المباشر لقيام الحرب العالمية الأولى عام 1914، هو اغتيال ولي عهد النمسا وزوجته، حينما كان في زيارة لسراييفو.

بينما الأسباب الغير المباشرة للحرب، هي توالي الأزمات والتوتر بين الدول الأوروبية والصراع حول الحدود، وتطلع بعض الأقليات للحصول على الاستقلال. كما أن التنافس الاقتصادي بين الدول ومحاولة العديد من الدول السيطرة على الأسواق التجارية كان من إحدى أسباب اندلاع الحرب.

بعد اغتيال ولي عهد النمسا من قِبل طالب صربي عام 1914، بدأ التحالف الأوروبي، حيث وقفت روسيا مع صربيا ضد النمسا وألمانيا. اشتركت دول مشكلة مجموعتين، دول الحلفاء بزعامة المملكة المتحدة، والطرف الثاني  دول المركز بزعامة ألمانيا، واستمرت الحرب أربع سنوات.

بلغ عدد القتلى في الحرب العالمية الأولى عشرين مليون قتيل (إجابة صحيحة)

انضمت الولايات المتحدة الأمريكية للحرب عام 1916، بعد قيام ألمانيا بإغراق سفن تجارية من بينها سفن أمريكية. وبعد حرب شرسة قوية من أعنف الحروب التي شهدها التاريخ، انهارت دول المركز بسرعة، وقاموا بالاتفاق على هدنة في 29 سبتمبر 1918، ووقعت بلغاريا ثم ألمانيا، وانتهت الحرب.

بلغ عدد القتلى في الحرب العالمية الأولى أكثر من ثمانية ملايين شخص، بالإضافة إلى إصابة عشرات الملايين، وفقدان الآلاف. كما بلغ عدد الخسائر الاقتصادية بالمليارات، وقد عانت الدول التي اشتركت في الحرب من أزمات مالية كبيرة ولفترات طويلة.

تعتبر الحرب العالمية الأولى من أكبر الحروب والنزاعات الدولية العالمية التي بدأت في أوائل القرن العشرين وفي عام 1914 على وجه الخصوص. بدأ الأمر مع الدول الأوروبية على شكل صراع بسيط، ثم اتسع الصراع ليشمل العديد من دول العالم.

معلومات مهمة حول الحرب العالمية الأولى

انضمت الدول إلى الحلفاء أو القوى المركزية ، وانتهت الحرب العالمية الأولى بعد أربع سنوات في عام 1918 ، وشاركت في تلك الحرب العديد من الدول الأوروبية بالإضافة إلى روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وجميع دول الشرق الأوسط.

وكانت دول المحور المركزي التي شكلت أساس الصراع تركيا وألمانيا والنمسا والمجر، بالإضافة إلى القطب الآخر الذي شمل فرنسا وبريطانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية.

وانتهت تلك الحرب بخسائر فادحة ودمار هائل على الصعيد العالمي وقتل الكثير من الناس وانتهت بهزيمة القوى المركزية في الحرب ومن بينها الدولة العثمانية.

شاركت أكثر من 30 دولة حول العالم في الحرب العالمية الأولى، وكانت بداية الحرب من الجزء الشمالي الشرقي من أوروبا، ثم انتشر الصراع وتضخم ليشمل كل دول العالم. وساهم دخول القوى العظمى في الصراع في اتساع الصراع وامتداده إلى العديد من الدول.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.