مشاهدة فيلم بيت سلمى الاردني كامل ايجي بست عبر أكوام
مشاهدة فيلم بيت سلمى الاردني كامل ايجي بست عبر أكوام

مشاهدة فيلم بيت سلمى الاردني كامل ايجي بست عبر أكوام

كازم كازم
بانوراما
كازم كازم14 يوليو 2022

مشاهدة فيلم بيت سلمى الاردني كامل ايجي بست عبر أكوام والذي تناقش فيه المخرجة الأردنية هنادي عليان العديد من المشكلات الاجتماعية التي تحيط بالمرأة العربية، بدراما مثيرة حول طرق تمكينها، في الفيلم الذي يعرض على Netflix 2022، والذي أحدث جدلاً على وسائل السوشيال ميديا.

تدور أحداث الفيلم حول 3 سيدات، بأعمار مختلفة، يعانين من مشاكل اجتماعية مختلفة، ويدخلن في صراعات ومشكلات متعددة تتعلق بحياتهن الاجتماعية. وفي النهاية عليهن التعاون وفق الأدوات المتاحة لكل واحدة من أجل تجنب الخسارة الكاملة.

شخصية سلمى، سيدة في الستينيات من عمرها، تجسدها الفنانة جولييت عوض، تعيش في صراع مع العيش، حيث تصنع الحلويات وقوالب الكيك حفاظًا على حياتها، بعد أن انفصل زوجها عنها وتركها في عائلتها وحدها في المنزل، وكانت ابنتها فرح تنظر إليها كل يوم، وتترك ابنها الصغير ترعاه الجدة وقت الذهاب إلى العمل.

أما فرح تجسدها سميرة الأسير، فهي تعاني من تراكم مشاكل الحياة على كتفيها، وتعتني بمنزلها، بعد أن يفقد زوجها عمله، وعليها المتابعة بين عملها ومتطلبات بيتها، في ظل تراخي الزوج التام. أما المرأة الثالثة، لمياء، التي تجسدها الفنانة رانيا الكردي، وهي سيدة محررة تبلغ من العمر أربعين عامًا، فقد تزوجت من زوج سلمى السابقة، ولم تنجب منه أولادًا، ووجدت نفسها بلا مأوى بعد وفاة الزوج، إذ كان عليه ديون أكثر مما تركه من ميراث.

فيلم بيت سلمى الاردني كامل ايجي بست عبر أكوام

اضغط هنا

تجسد الخلاف بين الزوجين على المنزل الذي يخص سلمى، لكنها ارتكبت خطأ هدد أخيرًا استقرار حياتها، عندما كتبت نصف حق التملك لزوجها خلال حياتهما معًا، وبعد ذلك استطاعت عدم دفع الأقساط البنكية المتعلقة بالمنزل مما جعلها مهددة بالطرد منه في أي لحظة. بعد وفاة الزوج، تنتقل لمياء للإقامة في المنزل المذكور، بحسب حقها في الميراث، وتطالب ببيعه ليأخذ حقها، لتستخدمه في مشروع “براند فاشن” على “السوشيال ميديا“.

الصراع على المنزل، والخوف من الطرد منه، يجعل حياة الزوجين شكلاً جديدًا، ويجب عليهما التعاون مع الابنة فرح  من أجل تطوير حلول مشتركة تتعايش مع الواقع الجديد. يكشف السيناريو أيضًا عن عمق الخوف والتحدي الذي تواجهه النساء اجتماعياً واقتصادياً. وتراقب الحبكة بشكل كبير مدى قدرة النساء على تمكين أنفسهن اجتماعياً، في سياق دور نسائي يغلب عليه الطابع النسائي في دراما الفيلم.

يمكن ملاحظة تعدد الاتجاهات التي يمر بها السيناريو، مما يجعله يفقد التركيز في بعض الأحيان، حيث تحدث مفاجأة مدوية في الأحداث المتعلقة بالابنة فرح، فنحن نبقيها سراً من العمل، حتى لا نحرق كل الأحداث ولكن كان لها أثر كبير في اخراج حبكة الدراما عن التعايش بين النساء.

ما نجحت فيه الكاتبة والمخرج العليان هو تصميم 3 شخصيات نسائية، من مختلف الأعمار والتوجهات والتحديات الاجتماعية ، واستطاعت بشكل ما خلق صدام بينهما، ثم التحرك تدريجياً وفق نظرية التعايش، للانسجام بينهما، تحمل طابع المجتمع بأكمله في تضامن. من أجل النجاة وتجنب الغرق.

فيلم بيت سلمى الاردني كامل ايجي بست

لم تجد فرح الأمان في حياتها، ودائمًا ما شعرت بالوحدة والخوف، في حياتها مع زوجها، الأمر الذي دفعها للهروب من واقعها، بشرب الكحول. وهي عادة اكتسبتها من زوجها الذي لم يستمر في الشرب لفترة طويلة، وبدأ ينتقدها فيما بعد. كان على فرح أن تواجه السر الخفي في طفولتها، في لحظة إفصاح متعمد من قبل زوجة الأب، الأمر الذي أضر بعلاقتها بالحياة، وبأمها، بقطع كبير.

لم تشعر سلمى بالأمان في حياتها، فتركها زوجها، الأمر الذي كشف عنه المخرج في نهاية الفيلم، وكان عليها أن تدعم نفسها وابنتها المرتبكة في شبابها، لكن ضغوطات الحياة ومفاجآت الواقع. في شيخوختها تتبعها. جاءت شخصية لمياء الفارغة، متشبثة بمظاهر الحياة، مخفية واقعها المؤلم عن المتابعين، وحاولت جاهدة أن تخدعهم بأنها تعيش حياة برجوازية، بينما كانت بلا مأوى، ثم انتقلت لتعيش في بيت قديم بأحياء عمان يحاكي حياتنا المعاصرة، من ميل الناس إلى مواقع التواصل الاجتماعي بحياة مختلفة عن واقعهم.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.