سوق العملات المشفرة يخسر 270 مليار دولار في أسبوع
سوق العملات المشفرة يخسر 270 مليار دولار في أسبوع

سوق العملات المشفرة يخسر 270 مليار دولار في أسبوع

Ahmed Ali
2022-05-28T23:36:18+03:00
اقتصاد
Ahmed Ali14 مايو 2022

قفزت عملة البيتكوين المشفرة بنسبة 8.4%، الجمعة، لكنها ظلت منخفضة بنسبة 11% في إجمالي تداولاتها، على مدار الأسبوع الماضي ، والذي وصفته بلومبرج بأنه أكثر الأسابيع تقلبًا منذ أكتوبر.

خسر سوق التشفير ما يقرب من 270 مليار دولار من القيمة السوقية لأصوله، وفقًا لـ CoinMarketCap. ثاني أكبر عملة، إيثر، فقدت حوالي 20% من قيمتها، بينما فقدت لونا حوالي 99% من قيمتها في يوم واحد.

وفي منتصف الأسبوع الماضي، تسبب الاضطراب لفترة وجيزة في انخفاض مثير للإعجاب في العملة المستقرة التي تبلغ قيمتها 80 مليار دولار – وهو عملاق في السوق، وعامل رئيسي في العديد من المعاملات – مما دفع مُصدره إلى طمأنة المستثمرين بأن كل شيء على ما يرام.

أشار تقرير “بلومبيرج” إلى أن دوامة البيع الهلع أثرت، الأسبوع الماضي، على أكبر الأصول الرقمية، وأدخل مصطلحات مثل “دوامة الموت” في اللغة العامية للسوق، وأجبر الجميع على التساؤل عن “الزوايا الأخرى في عالم العملات المشفرة” التي قد تنهار قريبًا، وتتسبب في انهيار السوق”.

قال ميهير غاندي، الشريك في برايس ووترهاوس كوبرز ورئيس قسم أعمال تحويل المدفوعات في الهند: “لقد صدمنا عندما رأينا إغلاق منصة ضخمة مثل Terra”.

كتب ماتي جرينسبان، مؤسس شركة أبحاث التشفير كوانتوم إيكونوميكس، في رسالة إخبارية نشرت في وقت متأخر من يوم الخميس: “تداعيات الفضاء وما تعلمناه بعد الموت دروس مهمة وحيوية ونحن نمضي قدمًا”.

العلاقة مع سعر الفائدة

يشير التقرير إلى أن هناك تحديات أخرى تواجه العملات المشفرة، ليس أقلها ميلها إلى التداول أكثر فأكثر مثل أسهم التكنولوجيا، وقد قوض الارتباط الوثيق مع الأسهم الحجة القائلة بأن الأصول المشفرة هي وسيلة تنويع جيدة في أوقات التوتر. الأصول الأخرى في بيئة التشديد النقدي.

يوم الخميس، أكد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن البنك المركزي من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في كل من اجتماعيه المقبلين، وأنه من المرجح أن يذهب إلى أبعد من ذلك.

واعترف باول، الذي يحاول ترويض أسرع تضخم في 4 عقود، خلال مقابلة مع برنامج إذاعي عام “السوق” أن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان يجب أن يتصرف عاجلاً.

قال إدوارد مويا، كبير محللي السوق في OANDA، في رسالة بالبريد الإلكتروني في وقت متأخر من يوم الخميس، إن انخفاض عملة البيتكوين إلى ما دون 30 ألف دولار قد خلق “نقطة دخول رئيسية للعديد من المستثمرين المؤسسيين”.

وأضاف: “كانت الثقة تتضاءل في العملات المشفرة، لكن يبدو أننا نقترب من نهاية عمليات البيع المكثفة في السوق. عبرت Bitcoin حاجز 25424 دولارًا، لكن هذا لن يستمر إذا لم تستقر الرغبة في المخاطرة قريبًا”.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.