ما هو طول النعامة؟
ما هو طول النعامة؟

ما هو طول النعامة؟

Rayan
منوعات
Rayan24 أبريل 2022

ما هو طول النعامة؟ تأتي الطيور بأصناف وألوان وأحجام مختلفة. مراقبو الطيور من جميع أنحاء العالم مفتونون بالتنوع الهائل للأنواع الموجودة. لكن من حيث الحجم، لا شيء يضاهي النعامة. بصرف النظر عن سمعته باعتباره أكبر طائر في العالم، يبدو أن هناك الكثير لاكتشافه ومعرفته عن هذا المخلوق الرائع.

النعام الشائع، المعروف باسمه العلمي Struthio camelus، هو أكبر طائر حي في العالم يتراوح وزنه بين 140 و320 رطلاً، أو ثقيل مثل شخصين بالغين. يمكن أن يتراوح ارتفاع ذكور النعام من 6 أقدام و11 بوصة إلى 9 أقدام و2 بوصات في حين تتراوح إناث النعام من 5 أقدام و7 بوصات إلى 6 أقدام و7 بوصات. مع علم وظائف الأعضاء هذا، تأتي أرجل قوية للغاية يمكنها الركض بسرعة تصل إلى 70 كم/ ساعة وتغطية ما يصل إلى 16 قدمًا بخطوة واحدة.

ما هو طول النعامة؟

الإجابة هي: 2.7 متر

النعام هي عائلة تنتمي إلى Struthionidae، وهي تصنيف للطيور التي لا تطير، أو المعروفة باسم الراتيتس – ومن المعروف أن النعامات هي الكيوي، الكاسواري، الإيمو، والرياس. ذكور النعام سوداء اللون مع انتخابات تمهيدية بيضاء وذيل أبيض. من ناحية أخرى، تمتلك الإناث ألوانًا بنية رمادية وبيضاء. كل من ذكور وإناث النعام لها أعناق شبه عارية مع طبقة رقيقة من الزغب، وهي طبقة من الريش الناعم للطائر.

تعتبر عيون النعامة الأكبر من أي نوع من الفقاريات الأرضية حيث يبلغ قطرها 2.0 بوصة مما يسمح لها برؤية الحيوانات المفترسة على مسافة كبيرة. تساعد رموشهم الطويلة في الحصول على الظل من أشعة الشمس المباشرة. تظهر أرجلهم القوية جلدًا عاريًا ، بدون ريش ولديهم إصبعان فقط.

الموطن والسلوك

يعيش معظم النعام في السافانا الجافة والحارة والغابات والسهول الأفريقية. منذ فترة طويلة، كانت تنتشر في جميع أنحاء آسيا وإفريقيا وشبه الجزيرة، ولكن بسبب الصيد المكثف من البشر، انخفضت أعدادها بشكل كبير وهي الآن موجودة بشكل أساسي في محميات اللعبة في إفريقيا.

في البرية، يمكن أن تعيش النعام حتى 40 عامًا بينما يمكن أن تعيش حتى 50 عامًا في الأسر. تم العثور على النعام في الأسر في جميع أنحاء العالم. تميل النعام إلى العيش في أزواج أو بمفردها خاصة خلال أشهر الشتاء. فقط نسبة صغيرة منهم شوهدت في مجموعات من أكثر من اثنين. تميل النعامة إلى الهرب عند التهديد، ومع ذلك، هناك احتمال كبير أن تهاجم النعامة وتتسبب في إصابة خطيرة بركلات من أرجلها القوية.

نظام عذائي

النعام من الحيوانات آكلة اللحوم، مما يعني أنها تأكل اللحوم والنباتات. بالنسبة لمعظم نظامهم الغذائي، يفضل النعام النباتات وخاصة الأوراق والجذور والبذور. تتغذى أيضًا على الحشرات والثعابين والقوارض والسحالي، والأروع من ذلك أن النعام تأكل الرمل والحصى لمساعدتها على طحن أو تكسير الطعام داخل أحواضها.
نظرًا لأن النعام يتغذى أكثر على الغطاء النباتي، فإن النعام يحصل على غالبية إمدادات المياه من النباتات التي يأكلها، ولهذا السبب يمكنهم البقاء لفترات طويلة دون شرب الماء.

أسطورة “رأس في الرمال”

لفترة طويلة، كان يعتقد أن النعام يدفن رؤوسهم في الرمال لتجنب الخطر وهو سوء فهم كامل بدأ منذ زمن بعيد. في الواقع، تضع النعام الكثير من البيض في حفرة مكروهة في الأرض. يستخدمون مناقيرهم لقلب البيض، ويمكن أن يبدو هذا من بعيد وكأنهم دفنوا رؤوسهم في الأرض. غالبًا ما تكون رؤوسهم أيضًا منخفضة جدًا على الأرض أثناء تناولهم الطعام ، وتبتلع الرمل والحصى للمساعدة في هضم طعامهم.

حقائق مثيرة للاهتمام!

النعام لها 3 معدات. هذا يسمح لهم بمواصلة تناول كميات كبيرة من النباتات (وحوالي 1 كجم من الحصى في معدتهم) مع عدم شرب الماء لفترات طويلة.

بدلاً من الأعشاش، تحضن النعام بيضها في حفرة ضحلة بالرمل تحتضنها الأنثى المهيمنة معظم النهار بينما يتولى ذكر النعام ليلاً، يسمح لها ريش النعام الأسود بالاحتضان أثناء التمويه في الظلام.

بالحديث عن البيض، فإن بيضة النعام هي الأكبر من أي نوع في العالم: 5.9 بوصة طويلة وعرض 5.1 بوصة وتزن 1.4 كجم تقريبًا، أي ما يعادل وزن عشرين بيضة دجاج.

خلال موسم التزاوج، يتحول منقار ذكر النعام وأرجلها إلى اللون الوردي المحمر لجذب الأنثى “الكبرى”. يقوم ذكر النعام أو الديك “بأداء” طقوس رقصة للتزاوج حيث يقوم الديك بإجراء ضربات الجناح بالتناوب حتى تنجذب أنثى “كبرى”.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.