التقويم الدراسي 1444 في السعودية
التقويم الدراسي 1444 في السعودية

التقويم الدراسي 1444 في السعودية

nawal
منوعات
nawal18 أبريل 2022

التقويم الدراسي 1444 في السعودية كجزء من مواكبة التطور العالمي في مجال التعليم. تسعى المملكة باستمرار لتطوير المناهج التعليمية والنظام التعليمي. تم تطبيق نظام الثلاثة فصول الدراسية بدلًا من فصلين دراسيين لزيادة أيام وساعات الدراسة.

في الخطة الدراسية للعام 1443-1444. اعتمدت وزارة التربية والتعليم السعودية على نظام الفصول الثلاثة في جميع مدارس التعليم العام، ومدارس تحفيظ القرآن الكريم. ومدارس التربية الخاصة، والمدارس السعودية بالخارج، والتعليم المستمر.

التقويم الدراسي 1444 في السعودية

واستهدفت من خلال ذلك إحداث نقلة نوعية وتحسين مخرجات العملية التعليمية. أعلن وزير التربية والتعليم السعودي الدكتور حمد آل الشيخ أن النظام المطور يهدف إلى رفع كفاءة العملية التعليمية في المملكة.

كما تضمنت الخطة الدراسية توزيع المناهج بين نظام الحضور ونظام التعلم الإلكتروني. والذي يعتمد على استخدام التقنيات الإلكترونية التي توفرها الوزارة لتوفير المهام التعليمية المتنوعة للطلاب.

بحيث يمكن لجميع الطلاب في المملكة في جميع مستويات الدراسة الوصول إلى جميع الدورات من خلال منصة مدرستي في أي وقت وفي أي مكان.

يقتصر عدد ساعات التعلم الإلكتروني أيضًا على ساعة واحدة على الأقل في الأسبوع للمواد المكونة من 3 صفوف أو أقل.

أما بالنسبة للمواد التي تزيد عن ذلك، فقد تم تحديد الحد الأدنى لساعات التعلم الإلكتروني بساعتين. مع إمكانية زيادة عدد ساعات التعلم الإلكتروني حسب احتياجات الطلاب والخطة التي يحددها المعلمون.

كما تضمنت خطة التطوير إضافة بعض المواد الجديدة. مثل اللغة الإنجليزية التي يتم دراستها ابتداء من الصف الأول الابتدائي. والتفكير النقدي للصفين الثالث المتوسط ​​والأول ثانوي.

آلية التقويم الأكاديمي الجديد

أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية آلية التقويم الأكاديمي الجديد، حيث تم تحويل العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية. فيما يلي آلية التقويم الأكاديمي الجديد:

عودة الدراسة وجهًا لوجه، زيادة أيام الدراسة للطلاب خلال العام، وإلغاء السنة التحضيرية. إدخال اللغة الإنجليزية من الصف الأول الابتدائي، بالإضافة إلى إدخال المهارات الرقمية، والتي يتم تدريسها من الصف الرابع الابتدائي.

عدد أيام العطل الرسمية 12. وضع الخطط الدراسية بالإضافة إلى تطوير المناهج في العام الدراسي 1443 هـ. عودة المعلمين والمعلمين وأعضاء الكادر التربوي الحضور في المواعيد الرسمية الجديدة. عودة الطلاب للمدرسة وفق الشروط الاحترازية لتلافي انتشار مرض فيروس كورونا.

الخطة الدراسية للجامعات السعودية

أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية الخطة الدراسية الكاملة للجامعات على النحو التالي:

أعلنت وزارة التربية والتعليم اعتماد يوم الأحد 29 أغسطس 2021 م الموافق لشهر محرم 1443 هـ كأول أيام العام الدراسي الجديد. تعديل شكل نظام التعليم الحالي: تم اعتماد نظام الثلاثة فصول الدراسية، بحيث يتكون كل فصل دراسي من 13 أسبوعًا دراسيًا.

تعديل نظام تلقي الطلاب للمواد الدراسية: أعلنت الوزارة عن العودة إلى نظام التعليم وجهاً لوجه. والذي يشمل العمل اليومي. بالإضافة إلى استمرار نظام التعلم الإلكتروني لبعض المواد. تعديل عدد أيام الدراسة: وذلك نتيجة إضافة الفصل الثالث إلى فصول السنة مما أدى إلى زيادة عدد الأيام الدراسية.

تعديل الفصول: من خلال إعداد جداول الحصص الأسبوعية وتوزيع المواد على أيام العام الدراسي. تبني مجموعة من الشروط الصحية: حرصاً على السلامة العامة، من المهم جداً أن يتلقى الطلاب والمعلمين لقاح كورونا. تعديل خطط تطوير النظام التعليمي: في سياق تحقيق التقدم في مجال التعليم.

إضافة عدد من الإجازات الممتدة: نتيجة لتطبيق الفصول الثلاثة يحصل الطالب على إجازة في نهاية الفصول الدراسية الممتدة. إضافة وحذف مواد من المناهج من خلال خطة التطوير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.