حقيقة خبر وفاة الرئيس السوداني عمر البشير في سجن كوبر
حقيقة خبر وفاة الرئيس السوداني عمر البشير في سجن كوبر

حقيقة خبر وفاة الرئيس السوداني عمر البشير في سجن كوبر

nawal
منوعات
nawal18 أبريل 2022

تداول العديد من رواد منصات السوشيال ميديا خبر وفاة الرئيس السوداني عمر البشير في سجن كوبر خلال الساعات الماضية عن عمر 77 عامًا، فيما لم يصدر أي تعليق رسمي أو قريب من الرئيس يؤكد صحة الخبر المتداول.

كما انتشر خبر إطلاق سراح الرئيس السوداني الأسبق من سجن كوبر، حيث ترددت أنباء عن إطلاق سراحه الثلاثاء الماضي. في ظل انتشار هذا الخبر، بدأ قدر كبير من الانتقادات ضد الحكومة لأن هذا الأمر لا يعتبر قانونيًا وأنه ينبغي أن يبقى في السجن.

خبر وفاة الرئيس السوداني عمر البشير

وفي السياق ذاته، أكد المحامي المعز حضره علي، نقل الرئيس السابق عمر البشير من سجل كوبر، بسبب مشاكله الصحية في عينيه. وأنه تم اصطحابه للطبيب المختص، ورافقه 17 شاحنة عسكرية من أجل نقله من كوبر، وأنه سيبقى في السجن. ولم يصدر أي قرار بالإفراج عنه.

اسمه الكامل هو عمر حسن أحمد البشير من مواليد 1 يناير 1944. كان رئيس جمهورية السودان الأسبق، بالإضافة إلى رئاسة حزب المؤتمر الوطني. وتجدر الإشارة إلى أنه استطاع الوصول إلى السلطة عبر انقلاب عسكري على الحكومة المنتخبة برئاسة الصادق المهدي.

ثم تولى عمر البشير السلطة، حيث تعتبر أطول فترة حكم في تاريخ السودان الحديث. بعد احتجاجات واسعة في الشارع السوداني، أعلن الجيش السوداني أن المجلس العسكري برئاسة وزير الدفاع أحمد عوض بن عوف تولى مقاليد السلطة في 11 أبريل 2019، مما أدى إلى عزل البشير من رأس السلطة.

زوجة عمر البشير

عمر البشير تزوج مرتين، زوجته الأولى فاطمة خالد رئيسة الاتحاد النسائي السوداني. وبعد أيام قليلة من وفاة والدتها وأثناء تواجدها في منزل عائلتها بسبب مراسم الحداد، فوجئت فاطمة خالد بخبر زواج عمر البشير من زوجته الثانية وداد بابكر عمر. وهي زوجة إبراهيم شمس الدين الذي كان عضوا بالمجلس الوطني لثورة الإنقاذ، لكنه توفي بعد تحطم طائرته فوق النيل التي كان على متنها.

التهم الموجهة إلى عمر البشير

بعد الإطاحة بالبشير، وضع الرئيس السوداني الأسبق في سجن إصلاحي يدعى سجن كوبر في عام 2019، بعد توجيه اتهامات له منها الفساد. وارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين في إقليم دارفور عام ألفين وثلاثة، حيث وجهت هذه الاتهام من قبل محكمة العدل الدولية بارتكاب إبادة جماعية بحق الأبرياء في دارفور.

بالإضافة إلى اتهامه بالانقلاب على الرئيس الأسبق المهدي، بعد ثورة قوية للإطاحة به بسبب معاناة الشعب من ارتفاع الأسعار وانتشار الفقر، استخدم البشير الأسلحة والغاز المسيل للدموع والقوة المفرطة ضد المتظاهرين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.