هل يجوز مسك المصحف اثناء الصلاة الفرض ؟
هل يجوز مسك المصحف اثناء الصلاة الفرض ؟

هل يجوز مسك المصحف اثناء الصلاة الفرض ؟

Rayan
2022-04-09T00:42:21+03:00
بانوراما
Rayan9 أبريل 2022

هل يجوز مسك المصحف اثناء الصلاة الفرض وهو من الأمور التي يهتم بها عدد كبير من المسلمين حول العالم. وذلك بالتزامن مع شهر رمضان المبارك، حيث يحرص كثير منهم على الالتزام بمواعيد ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح. والذي يتطلب من المسلم أداء تلك الصلاة وقراءة القرآن من المصحف الورقي.

حكم القراءة من القرآن في الصلاة حسب موقع إسلام ويب أنه يجوز للمسلم أن يقرأ من المصحف في صلاة النافلة وفي الصلاة المفروضة أيضًا. وهذا عند المذهب الشافعي ومذهب الإمام أحمد. أما عند المالكية من الأمور المكروهة.

وعن الإمام النووي أن المسلم إذا قرأ القرآن من المصحف لا تبطل صلاته ولو كان يحفظه. وهو واجب إذا لم يحفظ الفاتحة وإن قلب أوراقه لا يضره ولا تبطل صلاته. وروي عن الإمام الزهري أنه سئل في رجل كان يقرأ القرآن في رمضان من المصحف، فقال: “كان خيارنا يقرؤون في المصاحف”.

كما ورد من المذاهب الحنابلة والشافعية أنه يجوز قراءة القرآن من القرآن أثناء الصلاة للمصلي وللإمام، حتى لو كان المصلي حافظاً أم لا، ولا فرق في الفريضة أو النافلة في جواز القراءة وهذا ما نقله إلينا فقهاء الأمة.

هل يجوز مسك المصحف اثناء الصلاة الفرض ؟

يسعى البعض ويحرص على الاستفادة من أجر الصلاة في الثلث الأخير من الليل، فقد أوضح الله تعالى فضل هذا الوقت الذي يستجيب فيه الله دعاء المسلمين اللاجيئين إلى الله الذين يدعونه بقبول أعمالهم وعباداتهم، وبسبب عدم قدرة البعض على إتقان الحفظ، يلجأون إلى استخدام المصحف ليتمكنوا من قراءة القرآن أثناء الصلاة.

والمسلم الذي لم يستطع حفظ الكثير من القرآن الكريم يلجأ إلى قراءة القرآن أثناء أداء الفرائض، أو النافلة، لينال الأجر والثواب من الله تعالى. حيث يجوز للمسلم حمل القرآن والقراءة منه في صلاة القيام أو الفريضة.

وإذا أراد المسلم الركوع أو السجود، يمكنه أن يضع القرآن على كرسي بجانبه، أو يضعه على مكان مرتفع أمامه، ليقرأ من القرآن مباشرة وهذا أفضل حتى لا يشتت انتباهه بحمله ومكان وضع القرآن عند الركوع أو السجود. في إشارة إلى أن وضع المصحف على الأرض مكروه، ويجب وضعه في مكان مرتفع احتراما لقدسيته.

هل يجوز قلب صفحات المصحف في الصلاة؟

أفاد علماء الأمة بجواز قراءة القرآن من المصحف، كما أجازوا تقليب صفحاته لإكمال قراءته. حيث ينبغي للمصحف أن يساعد المصلى على التركيز، فقد ذكر العلماء أنه إذا فقد المصلي التركيز وانخرط في صلاته أثناء تقليب صفحات المصحف، فالأولى له أن يتركه ويقرأ ما يحفظ. كما أن الأصل في تلاوة القرآن في الصلاة أنه يساعد المسلم على الخشوع والتدبر في آياته.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.