حقيقة تقديم اجازة عيد الفطر 1443 للطلاب بالسعودية
حقيقة تقديم اجازة عيد الفطر 1443 للطلاب بالسعودية

حقيقة تقديم اجازة عيد الفطر 1443 للطلاب بالسعودية

nour ahmed
بانوراما
nour ahmed5 أبريل 2022

حقيقة تقديم اجازة عيد الفطر 1443 للطلاب بالسعودية. وهو أحد الإجازات الرسمية التي تمنح للعاملين في الدولة من أجل الاحتفال بالعيد وقضاء تلك الأوقات مع أسرهم بعيدًا عن الضغوط والقلق الذي تفرضه بيئة العمل على العمال. والإجازات الرسمية هي من حقوق الموظف المكفولة له من خلال الأنظمة والقوانين النافذة.

يبدأ عيد الفطر 2022/1443 في المملكة العربية السعودية في 3 مايو 2022 الموافق لليوم الفلكي الأول من شوال. وقد يتغير هذا اليوم وفقًا للتنبؤات الفلكية برؤية مشروعة لهلال شوال في التاسع والعشرين من رمضان. وتتخذ رؤية الهلال موقعًا من الحسابات الفلكية.

إما أنها تتفق معها، وبالتالي يتم تطبيق التواريخ المذكورة في الحسابات الفلكية والرؤية القانونية، أو تختلف الرؤية عن الحسابات الفلكية. وفي هذه الحالة، ما يراه من الجهات الرقابية الشرعية في الدولة يتم وفق الأنظمة المعمول بها وطرح الحسابات الفلكية.

إجازة عيد الفطر في السعودية

تعتبر إجازة عيد الفطر في المملكة العربية السعودية من الإجازات الرسمية مدفوعة الأجر التي تحصل عليها جميع القطاعات العاملة في الدولة. سواء القطاع المالي والمصرفي ومؤسسات ووكالات القطاعين العام والخاص في المملكة وكذلك المدارس والجامعات.

وهي إجازة رسمية للموظفين العاملين في تلك القطاعات، تحتسب بأجر، ولا تخصم من رصيد الإجازة السنوية. ولا يحق لصاحب العمل منع العامل من الحصول على تلك الإجازة إلا إذا اقتضت ضرورة العمل ذلك. بشرط أن يكون يتم تعويض الموظف الذي يحضر وقت الإجازة إما بإجازة بديلة أخرى أو بمنحه تعويض مالي عن تلك الإجازة.

اجازة عيد الفطر 1443 للطلاب بالسعودية

يعتبر قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية من القطاعات التي تستفيد رسمياً من عطلة عيد الفطر. أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية عن مواعيد بدء وانتهاء الإجازة للمدارس والجامعات المختلفة في المملكة على النحو التالي:

تبدأ عطلة عيد الفطر المبارك مع نهاية يوم العمل الرابع والعشرين من رمضان 1443 الموافق الخامس والعشرين من أبريل 2022.

تنتهي عطلة عيد الفطر في نهاية اليوم السادس من شوال 1443 الموافق 7 مايو 2022.

يعود الطلاب والمعلمون للدراسة بعد انتهاء إجازة عيد الفطر في 7 شوال 1443 الموافق 8 مايو 2022.

عطلة عيد الفطر للقطاع العام

تعتبر عطلة عيد الفطر في المملكة العربية السعودية من الإجازات الرسمية التي ينص عليها نظام الخدمة المدنية، والتي يحصل عليها الموظفون العاملون في جميع القطاعات والمؤسسات والجهات الحكومية في الدولة الذين يعملون على نظام الخدمة المدنية.

تبدأ إجازة عيد الفطر حسب الضوابط من الخامس والعشرين من رمضان وتنتهي بنهاية الخامس من شهر شوال أي تبدأ الإجازة بنهاية يوم العمل الرابع والعشرين من رمضان. ويبدأ الموظفون عملهم في اليوم السادس من شوال بعد انتهاء الإجازة، وبما أن تلك الإجازة تبدأ في آخر أيام شهر رمضان المبارك، فهي تعرف أيضًا باسم عطلة رمضان.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.