ماذا يعنى افلاس بنوك الدولة في لبنان ؟
ماذا يعنى افلاس بنوك الدولة في لبنان ؟

ماذا يعنى افلاس بنوك الدولة في لبنان ؟

Rayan
دوليات
Rayan4 أبريل 2022

ماذا يعنى افلاس بنوك الدولة في لبنان ؟ أعلنت حكومة البلاد الإفلاس رسميًا، وعلى حد تعبير نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي قال: نريد للخروج بنتيجة، وحدثت الخسارة بسبب السياسات لعقود، وإذا لم نفعل شيئًا، فستكون الخسارة أكبر بكثير”.

وأضاف أنه يجري مفاوضات مع صندوق النقد الدولي تركز على إصلاح القطاع المصرفي وإعادة هيكلته، وسياسة مالية متوازنة لخدمة الدين العام، والقطاع العام، وإصلاح الكهرباء، وتوحيد سعر الصرف والسياسة النقدية، ومحاربة التضخم. وذكر أن شركة كي بي إم جي قامت بتدقيق حسابات مصرف لبنان وجرد موجودات البنك من الذهب وبدأت عملية الجرد.

عواقب إفلاس الدولة؟

عندما تعلن دولة إفلاسها، تحدث صدمة اقتصادية قوية محليًا، ويسارع المستثمرون والمدخرون، الذين يتوقعون انخفاضًا قويًا في قيمة العملة المحلية، إلى سحب أموالهم من الحسابات المصرفية ونقلها إلى خارج البلاد. من أجل وقف انخفاض قيمة العملة وسحب الأموال، تلجأ الحكومة المتعثرة إلى إغلاق البنوك وفرض قيود على حركة رأس المال.

خارجيًا، كعقوبة على التخلف عن السداد ، تفرض أسواق رأس المال إما معدلات اقتراض عقابية أو ترفض الإقراض مرة أخرى، ثم تصدر وكالات التصنيف الائتماني تحذيرات بشأن الاستثمار في البلد المضطرب. تتم تسوية الديون أو إعادة الهيكلة بين الحكومات المتعثرة والدائنين بدون قوانين دولية تنظم هذه المسألة، لكن التفاوض بشأنها مكلف ومرهق لجميع الأطراف حتى يتم التوصل إلى اتفاق مرض.

ماذا يعني افلاس بنوك الدولة؟

تقترض الدول لسد عجز ميزانياتها وشراء احتياجاتها وتمويل مشاريعها أو بنيتها التحتية، وبعضها يتعرض لمشاكل اقتصادية تحد من قدرته على سداد الديون. من بين تلك البلدان إسبانيا في القرن السادس عشر، والأرجنتين واليونان، التي فشلت في الوفاء بالتزاماتها المالية عدة مرات خلال القرنين الماضيين.

بشكل عام لا تفلس الدول بالشكل الذي يحدث في الشركات الاستثمارية ولا تستطيع المحكمة الدولية مصادرة أصول وممتلكات الدولة لبيعها ودفع مستحقات الدائنين كما تفعل مع الشركات. فالدولة لها سيادتها الخاصة والقانون الدولي لا يسمح بتجاوزها.

لكن الإفلاس يحدث في الدولة عندما تكون غير قادرة على سداد ديونها، وغير قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية الأخرى مثل دفع الرواتب والأجور ودفع ثمن السلع والسلع المستوردة ، وفي هذه الحالة تكون الدولة ضعيفة مالياً غير قادرة على إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية.

من أهم أسباب إفلاس الدولة التدهور الحاد في الإيرادات العامة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع المديونية أو أزمة اقتصادية خانقة نتيجة سياسات وقرارات خاطئة، أو سبب خسارة الدولة للحرب مع أخرى.

قبل إعلان إفلاسها، تلجأ الدولة إلى اتخاذ إجراءات صعبة للغاية مثل زيادة الضرائب وخفض الإنفاق العام ووقف التوظيف في القطاع العام، وقد تلجأ إلى الدول الصديقة أو المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد الدولي لإقراضها والادخار من الوضع المالي الصعب.

أعلن ما يقرب من نصف الدول الأوروبية و40 في المائة من البلدان الأفريقية و30 في المائة من الدول الآسيوية إفلاسها في القرنين الماضيين. في حين كانت الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا واليابان والمملكة المتحدة والصين الدول الرائدة التي أعلنت إفلاسها ولم تتمكن من سداد ديونها المحلية والأجنبية في القرنين الماضيين، أعلنت ألمانيا إفلاسها ثماني مرات في 200 عام.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.