كتاب التوفيقات الالهامية محمد مختار باشا pdf
كتاب التوفيقات الالهامية محمد مختار باشا pdf

كتاب التوفيقات الالهامية محمد مختار باشا pdf

diana101
بانوراما
diana1012 أبريل 2022

كتاب التوفيقات الالهامية محمد مختار باشا pdf حيث اعتاد العرب والمسلمون على تأريخ أحداثهم وحياتهم حسب التقويم الفرانكي (الغريغوري)، وأرادوا التخلي عن استخدام العرض الهجري الذي يؤرخ الأحداث التي تبدأ بهجرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

الأمر الذي يحمل في طياته معنى عظيمًا يجب أن نقف مكتوفي الأيدي ونقتدي به، فالهجرة كانت حدثًا تاريخيًا عظيمًا رسم ملامح الدولة الإسلامية العظيمة التي أقامها الرسول صلى الله عليه وسلم وحفظها من الصحابة ومن تبعهم وكذلك ارتفاع بنيتها، وتوسعت به حتى انتشرت في كل ركن من أركان الأرض.

لكن هذا المعنى غاب عن أذهان كثير من المسلمين اليوم، وأصبحوا يتبعون الغرب في كل خطوة يخطوها، سواء كانت جيدة أو سيئة، وحجتهم أنهم يتوقون إلى التجديد والتحديث. لكن الغيورين من أبناء الأمة الذين يدركون خطورة ما انجذبت إليه الأمة، فقط لتذكر عظمة التاريخ الإسلامي المزدهر.

كتاب التوفيقات الالهامية محمد مختار باشا pdf اضغط هنا

وشرع أحد هؤلاء العلماء المتميزين في تأليف كتاب من التسويات الملهمة في مقارنة التواريخ الهجرية بالسنوات الفرنجة والقبطية. وهو في مجلدين. يعرض المجلد الأول الأحداث التي وقعت بين العامين 1 و750 هـ، بينما يعرض المجلد الثاني الأحداث التي وقعت بين عامي 75 و1500 هـ.

وذكر فيه أهم الأحداث الإسلامية والحقائق العلمية والعسكرية، وتحدث عن تاريخ وقوعها. بالإضافة إلى ذلك  قام المؤلف بمراقبة تاريخ الحضارة والفكر واهتم بشكل خاص بأخبار التطور العلمي والطبيعي والصناعي والعسكري والديني والعقائدي والفني والأدبي للعالم.

تعمد الدكتور “محمد عمارة” التحقيق في الكتاب، وتصحيح العديد من الأخطاء التي حدثت في النسخة الأصلية، وعمل بجد من خلال الرجوع إلى المصادر التاريخية الأصلية المختلفة لتوضيح نية المؤلف وكشف الغموض في النصوص. ووضع ملحقًا للكتاب يضم خمس عشرة خريطة تروي تطور العالم الإسلامي منذ بداية الهجرة وحتى تاريخنا.

يشار إلى أن كتاب التوفيقات الإلهامية من أفضل الكتب التاريخية التي تتكلم عن عدد من صفحات البحث والتقصي والترحال، قام الكاتب بتلخيص سلسلة من حياته في الكتاب، التجارب على الصفحة من كتاب التوفيقات الالهامية pdf لانته ملهمة بشكل كبير نتعرف عليه من خلال قراءة تفاصيل الكتاب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.