العراق: استمارة التقديم على الدراسات العليا 2022
استمارة التقديم على الدراسات العليا 2022

العراق: استمارة التقديم على الدراسات العليا 2022

nour ahmed
بانوراما
nour ahmed29 مارس 2022

 استمارة التقديم على الدراسات العليا 2022 حيث أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، شروط التقديم، وقواعد إعطاء الأولوية لبعض المرشحين على غيرهم.

كما أوضحت كيفية التقديم للدراسات العليا، بالإضافة إلى الأوراق والمستندات المطلوب إحضارها من قبل الطلاب، وهذه الشروط والخطوات تنطبق على جميع الجامعات في جميع أنحاء الدولة.

استمارة التقديم على الدراسات العليا 2022 اضغط هنا، وفيما يلي شروط التقديم وضوابط القبول:

الحصول على نسبة لا تقل عن (65%) للتقدم لنيل درجة الماجستير باستثناء طلبة كليات الطب والهندسة الذين تقل نسبة قبولهم عن ربع هذا المعدل. الحصول على نسبة لا تقل عن (70%) للمتقدمين لدراسات الدكتوراه.

يجب أن يكون عمر المتقدم أقل من 45 عامًا للدراسة للحصول على درجة الماجستير. يجب ألا يزيد عمر المتقدمين لدرجة الدكتوراه عن 50 عامًا.

لا تنطبق هذه الشروط على المتقدمين لدراسات الدبلوم العالي. يجب أن يكون المتقدم للماجستير أو التعليم العالي قد أكمل عامين من العمل الفعلي بعد التخرج.

يشترط في المتقدم لدراسة الدكتوراه أن يكون قد أمضى عامين من العمل الفعلي، بعد حصوله على درجة الماجستير أو الدبلوم العالي، باستثناء العاملين في وزارة التعليم العالي أو البحث العلمي، أو أي مؤسسة تابعة للجامعة.

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح باب القبول لطلبة الدراسات العليا للعام على أن يتم تقديم الطلب إلكترونيا عبر الموقع الرسمي، ثم يتم إجراء اختبار للمتسابقين واختيار الفائز منها.

وأوضح المتحدث الرسمي الدكتور حيدر العبودي أن هناك حوالي 1900 برنامج تعليمي للدراسات العليا في مختلف الجامعات العراقية. حيث يتنافس المتقدمون للحصول على درجة الدراسات العليا على ما يقرب من 11000 فرصة. يتم اختيار المرشحين وفقًا لاستيفائهم للشروط المطلوبة، ووفقًا لنتائجهم في الاختبار التنافسي.

يمكن للراغبين في التقدم للدراسات العليا الدخول على رابط موقع التسجيل (tcm.mtu.edu.iq). حيث يتم ذلك من خلال عدة خطوات يتم بعدها إجراء الامتحانات للمتقدمين حسب التخصصات المطلوبة. ومن خلال فصول دراسية مختلفة تحددها الوزارة، يتم اختبار الطلاب للقبول في كليات التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.