ما هو عید نوروز على ويكيبيديا ؟
ما هو عید نوروز على ويكيبيديا ؟

ما هو عید نوروز على ويكيبيديا ؟

nawal
بانوراما
nawal29 مارس 2022

ما هو عید نوروز على ويكيبيديا ؟ يحتفل به بعض شعوب العالم في أماكن محددة، حيث تنتشر الأعياد وتختلف من شعب إلى آخر حسب ثقافات الناس وتاريخهم، وبعض الأعياد تنتمي إلى أصول دينية وبعضها ينتمي إلى أصول تراثية وأخلاقية، ونوروز هي واحدة من الأعياد التي يتم الاحتفال بها كل عام.

يعتبر 21 مارس بداية الربيع في نصف الكرة الشمالي، وبالنسبة لـ 300 مليون كردي حول العالم، فهو يعتبر بداية العام الجديد وعيد وطني يسمى نوروز. بالنسبة لبعض الشعوب الفارسية، تعتبر عطلة بمناسبة قدوم الربيع  وهو أول أيام العام الجديد في العديد من البلدان، بما في ذلك إيران التي تعتبر من الدول التي تبدأ العام الشمسي الجديد قدوم الربيع في 21 مارس.

عید نوروز ويكيبيديا

يعود أصل مهرجان النوروز إلى أكثر من 3000 عام، وتعود أصول هذا العيد إلى الديانة الزرادشتية، وهي ديانة كانت سائدة في بلاد فارس في إيران. اعتبر هذا الدين أن قدوم فصل الربيع انتصار على الظلم والأيام السوداء السابقة، ومع انتشار الإسلام في بلاد فارس تقلص الديانة الزرادشتية، لكن الشعوب الفارسية استمرت في الاحتفال بهذا العيد كتعبير عن تراث تلك الشعوب.

ما هي قصة نوروز؟

حدثت قصة نوروز منذ آلاف السنين، وهي ملحمة الملوك (شاهنامه)، حيث يُروى أن هناك فارسًا اسمه كاوا الحداد، رمزًا للحرية والتخلص من الظلم الذي ساد في القدم.  وهذا الفارس أنقذ الشعب الكردي من ملكهم زهاق أو التنين الملك الذي كان يقتل الأبرياء ويزهق أرواحهم ظلما.

يروى أنه كان يقتل الأطفال الأبرياء لإطعام رؤوسهم للأفاعي التي تعيش في قصره، كما كان يقتل الرجال وينزع عقولهم من رؤوسهم ويأكلهم أو يضعهم على رأسه وفي قصره. كان لفارس الحرية “كاوا” 15 طفلاً وأطفاله جميعهم قتلوا على يد الحاكم، ولم يكن لديه سوى طفلة واحدة، فأخذها الملك الشرير إلى قصره ليقتلها، لكن كاوا رفض ذلك وذهب إلى قصر لقتال الملك، وأخذ أداته معه وقتل الحاكم بها.

وبعد أن قتلهم أشعل النار في جوانب القصر وحمل شعلة الحرية وصعدها على سطح القصر وعرف الناس أن الفارس أنقذهم من الملك الشرير. وصادف هذا اليوم 21 آذار الذي صار قدسية خاصة للشعب الكردي، ابتداء من نهاية الظلم والقضاء عليه نهائيًا.

طقوس النوروز

يؤدي الشعب الكردي الكثير من الطقوس قبل الإجازة وأثناء الإجازة، حيث يرتدي الرجال والنساء لباس الربيع الزاهي الألوان لهذا العيد ويحتفلون بقدوم الربيع ، من خلال الاجتماع وإقامة الحفلات في الهواء الطلق. كما يستمتعون بالرقصات والأغاني المختلفة، حيث يضع الناس أوانيًا مليئة بالمياه النظيفة للتعبير عن الصحة والصلاح، ويشعل الناس النيران يوم الأربعاء الذي يصادف قبل النوروز، كتذكير بأسطورة الفارس الشجاع الذي أشعل النار في القصر للملك الظالم.

ويقوم الناس بعمل طاولات تحتوي على عناصر الحياة الرئيسية وهي كالتالي:

القمح والشوفان والحبوب التي تشير إلى بداية جديدة.
التوت والزيتون الذي يدل على الحب.
الثوم وهو يرمز إلى الحماية والأمن.
التفاح وهو يشير إلى الخصوبة والخلق الجديد.
السماق وهو التضامن والمحبة.
الخل وهو الصبر على الظلم.

ما هي الدول التي تحتفل بالنوروز؟

يحتفل الأكراد في جميع أنحاء العالم بالنوروز كما في إيران، لكنه لا يعتبر عطلة رسمية خاصة بعد الثورة الإسلامية عام 1979. لكن هذا اليوم هو عطلة رسمية في أفغانستان وألبانيا وأذربيجان وجورجيا وكردستان العراق وكازاخستان والمناطق المجاورة لها وفي مقاطعات منغوليا وفي جميع البلدان التي ينتشر فيها الشعب الكردي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.