رابط الاستعلام عن برنامج الدعم التكميلي تكافل 2022 في الاردن
رابط الاستعلام عن برنامج الدعم التكميلي تكافل 2022 في الاردن

رابط الاستعلام عن برنامج الدعم التكميلي تكافل 2022 في الاردن

nour ahmed
بانوراما
nour ahmed9 مارس 2022

رابط الاستعلام عن برنامج الدعم التكميلي تكافل 2022 في الاردن قال القائم بأعمال المدير العام لصندوق المعونة الوطنية، الأمين العام لوزارة التنمية الاجتماعية برق الضمور، إن جميع الأسر التي تقدمت لبرنامج الدعم النقدي الموحد يمكنها الاستفسار عن حالة الطلب.

وأضاف أن حالة الطلب تظهر للأسرة أن طلبها قيد الدراسة، أو مؤهل لزيارة ميدانية، أو غير مؤهل للاستفادة من البرنامج، مع توضيح السبب، مشيرًا إلى أنه يمكن للأسر غير المستحقة للاستفادة من البرنامج التقدم بشكوى عبر رابط إلكتروني ابتداءً من الأول من أبريل القادم.

برنامج الدعم التكميلي تكافل 2022 اضغط هنا

وأشار إلى أنه سيتم دراسة التظلم فور تقديم الطلب لاتخاذ الإجراء المناسب، وفي حال رفض الطلب يتم بيان السبب، مضيفًا أن الصندوق بدأ بزيارات تحقق ميدانية للأسر المرشحة للاستفادة من البرنامج، وسيتم تسليم الدعم النقدي للأسر التي ستستفيد من البرنامج مطلع أبريل المقبل.

سيتم تسليم الدعم للأسر المستحقة كل شهر، وليس كما كان في السنوات السابقة، كل 3 أشهر، وتختلف قيمة الدعم الشهري حسب طبيعة كل أسرة. وبلغ عدد الأسر التي تقدمت بطلبات لبرنامج الدعم النقدي الموحد نحو 412 ألف أسرة، فيما يبلغ عدد الأسر التي ستستفيد من البرنامج قرابة 125 ألف أسرة.

ووافق مجلس إدارة صندوق المعونة الوطنية في وقت سابق على تغيير اسم برنامج الدعم التكميلي “تكافل 1” إلى برنامج “الدعم النقدي الموحد”، بالإضافة إلى تحسين معادلة الاستهداف لبرنامج الدعم النقدي الموحد. كما استقبل صندوق المعونة الوطنية 412 ألف طلب جديد للمساعدات ضمن برنامج الدعم التكميلي (التكميلي 1)، بحسب المتحدث الإعلامي باسم الصندوق ناجح الصوالحة.

ولفت إلى أن الصندوق بدأ في استقبال الطلبات في الفترة من 1 إلى 31 ديسمبر الماضي، موضحًا أنه “بعد هذه المرحلة، سوف ينتقل إلى مرحلة استخراج القوائم الأولية للأسر المستحقة والتحقق من مطابقة بياناتها”.

وأضاف أن “المرحلة المقبلة تتمثل في استخراج القوائم الأولية للأسر التي طبقت عليها مؤشرات الدعم، ثم الانتقال إلى القيام بزيارات ميدانية للتحقق من مطابقة البيانات الإدارية المتوفرة لدى الصندوق على هذه الأسر”.

الصرف في نيسان المقبل

وتابع “بعد استخراج القوائم النهائية سيبدأ صندوق المساعدات مرحلة صرف المبالغ للأسر المستحقة”، متوقعًا أن يبدأ الصرف في نيسان المقبل للأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وقال الصوالحة في تصريح سابق، إن الحكومة تدرس إمكانية دمج المستفيدين من برنامج التحويلات النقدية الشهرية المساعدات لصندوق المعونة الوطنية؛ في برنامج الدعم التكميلي (تكافل) دون التأثير سلباً على المستفيدين.

وأضاف أن “تحويل المستفيدين من برنامج التحويلات النقدية الشهرية إلى برنامج (تكافل) يشترط ليكونوا مؤهلين للحصول على الدعم”.

وتابع الصوالحة “نحن في صندوق المعونة الوطنية ما زلنا في طور تحليل نتائج هذه الدراسة، ومدى توافق تعليمات الدعم التكميلي (التكافل) مع المستفيدين من برنامج المساعدات الشهرية، وفي ضوء ذلك سنعمل على دمجهم دون إحداث اثر سلبي على المستفيدين “.

وأشار الصوالحة إلى أن “تنفيذ هذا الاندماج قد يبدأ في عام 2022 حسب نتائج الدراسة ومدى تطابق المستفيدين السابقين مع البرنامج الجديد”، متوقعًا أن “يكتمل الاندماج تدريجيا خلال 3 سنوات من تاريخ بدء تنفيذه”.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.