السعودية: ما هو نظام الاحوال الشخصية الجديد 2022 pdf

السعودية: ما هو نظام الاحوال الشخصية الجديد 2022 pdf

nawal
2022-03-11T23:52:54+03:00
منوعات
nawal9 مارس 2022

ما هو نظام الاحوال الشخصية الجديد 2022 pdf بعد انعقاد الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء السعودي واعتماد النظام الجديد، وإجراء العديد من التعديلات على قانون الأحوال الشخصية السعودي، يحرص الجميع على الاطلاع على تفاصيل هذا النظام وأنظمته المختلفة المنظمة للأحوال الشخصية في المملكة.

يعتبر نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد من الأنظمة المستهدفة في الحجاز. تلبية احتياجات ومتطلبات الحياة في جوانب متعددة منها الاجتماعية والاقتصادية والتقنية وغيرها.

يساعد على مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة مع التوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. يتكون هذا النظام من 254 مادة قانونية، وتتولى الجهات المختصة مراجعته وإعداده بشكل دوري للتأكد من مطابقته لمتطلبات الحياة السعودية.

نظام الأحوال الشخصية pdf اضغط هنا

واشتملت على عدة جوانب مهمة للزواج والخطبة ، وأركان العقد وشروط صلاحيته، وأحكام مختلفة أخرى بين الزوجين، وانعقد المجلس الوزاري السعودي، الثلاثاء 8 مارس 2022، لدراسة آخر المستجدات. والمسائل المتعلقة بالنظام.

ما هو نظام الاحوال الشخصية الجديد 2022 pdf

يهدف نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد إلى تحقيق العديد من الأهداف، من أبرزها ما يلي:

يهدف النظام الجديد إلى استباق الأحكام القانونية، وبالتالي الحد من الفردية في إصدار الأحكام، وإلى رفع مستويات النزاهة. وزيادة موثوقية الإجراءات التنظيمية المختلفة المتعلقة به. وتحقيق جميع مبادئ العدالة ورفع كفاءة أداء الأجهزة القضائية. بالإضافة إلى استهداف الإنسان ورعايته وتنظيم العلاقات الأسرية والحفاظ على الحقوق الكاملة لجميع الأطراف.

أبرز محتويات نظام الاحوال الشخصية الجديد 2022

أكد نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد على عدة قضايا اجتماعية مهمة، أبرزها ما يلي:

يتعامل نظام الأحوال الشخصية الجديد مع حق المرأة في إعالة زوجها بغض النظر عن حالتها المالية، في حين أن النفقة ستكون مجهولة للدولة ما لم يتبرع بها أحد.

وتشمل النفقة في النظام الجديد المأكل والمسكن والملبس والضروريات الأساسية وما تحدده اللوائح ذات الصلة.

يؤكد النظام وجوب توثيق الحقائق المتعلقة بالأحوال الشخصية في المواعيد المخصصة لذلك. مثل الطلاق والعودة وتعويض الزوجة تعويضا عادلا في حال عدم التوثيق.

يحدد القانون الحد الأدنى لسن الزواج ب 18 سنة.

يمنح النظام الجديد المرأة الحق الكامل في فسخ عقد الزواج من جانب واحد في عدد من الحالات، ويمكنها من توثيق الطلاق، حتى في حالة عدم موافقة الزوج.

يشدد القانون على ضرورة مراعاة مصلحة الحفاظ على كيان الأسرة في حساب عدد الطلقات.

يحفظ النظام حقوق الأبناء في حالة الطلاق والانفصال بين الزوجين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.