السعودية: استقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية مع الاحياء البسيطة
السعودية: استقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية مع الاحياء البسيطة

السعودية: استقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية مع الاحياء البسيطة

Rayan
دوريات
Rayan2 مارس 2022

 استقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية مع الاحياء البسيطة حيث أعلنت أمانة جدة، بالتعاون مع عدة جهات حكومية في المملكة العربية السعودية، عزمها إزالة العشوائيات في المدينة المطلة على البحر الأحمر، لتطوير ومعالجة المخاطر الموجودة في تلك المباني. وكذلك من أجل المساهمة في تحسين الخدمات والمرافق العامة في مدينة جدة.

وأشارت الأمانة إلى ضرورة إخلاء العشوائيات المنتشرة في مدينة جدة، حيث أصدرت إخطارات رسمية، منذ نوفمبر من العام 2021م. وجاءت هذه القرارات لدعم رؤية المملكة 2030 ولتعزيز قطاع الإسكان والنمو السكاني في مدينة جدة بشكل خاص والمملكة العربية السعودية بشكل عام.

استقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية مع الاحياء البسيطة

قالت أمانة جدة والهيئة العامة لعقار الدولة إنهما بدآ في تلقي طلبات التعويض عن قرار إزالة العشوائيات في منطقة جدة إلكترونيًا عبر الموقع الإلكتروني المخصص لتلقي الطلبات. مشيرة إلى أن التعويض عن الأراضي المملوكة بصكوك قانونية سيشمل الأرض والأنقاض. أما الأراضي التي لا تملك صكوكًا قانونية فهي للتدمير فقط.

وأشارت الأمانة إلى أنه يمكن استلام الطلبات عبر البوابة الرقمية دون الحاجة إلى التوجه إلى المقر الوزاري، بحيث يقوم فريق من المختصين بدراسة الطلب والرد عليك عبر قنوات الاتصال المتاحة. وأوضحت أمانة جدة أنه سيتم استلام طلبات التعويض إلكترونيًا عبر البوابة الإلكترونية للأمانة العامة، ويتم التقديم باتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى بوابة جدة الإلكترونية والرقمية “من هنا“.

إرفاق المستندات والصكوك القانونية من خلال البوابة.

يمكن أيضًا تقديم طلبات التعويض من خلال مقر اللجنة، ويمكن تقديم المستندات الداعمة على الورق.

وسيتم فحص الأوراق المقدمة من قبل فريق متخصص، وبعد ذلك سيتم تقييم الأضرار من قبل إمارة مكة وهيئة عقارات الدولة وأمانة جدة.

أخيرًا، يتم تحويل الطلب إلى الهيئة العقارية ليتم من خلالها صرف التعويض.

يجب تقديم الأوراق والمستندات المؤيدة التالية من أجل الحصول على تعويض للمتضررين من القرارات المتعلقة بطلب إزالة العشوائيات، وهذه الأوراق موضحة في الآتي:

نسخة من الصك أو الوثيقة، بيانات المالك، نسخة من الهوية الوطنية للمالك، نسخة من بطاقة الهوية الوطنية للوكيل وصورة من الوكالة القانونية، صورة واضحة للمبنى بأكمله إن وجد، نسخة من فاتورة الكهرباء إن وجدت، رقم وثائق البناء، صورة جوية للموقع إن وجدت.

شروط الحصول على تعويض

طورت الأمانة العامة لمدينة جدة رابطًا خاصًا لتقديم طلب تعويض عن إزالة العشوائيات عبر بوابة أمانة جدة، حيث يمكنك الوصول إلى هذا الرابط “من هنا” وتحميل المستندات والوثائق الداعمة اللازمة، وبعد ذلك سيتم تقديم الطلب. يتم دراستها وسيتم الحصول على التعويض اللازم حسبما تراه الأمانة مناسباً.

لم يتم الإعلان عن شروط الحصول على التعويض الناتج عن إزالة العشوائيات، لكن أمانة جدة أوضحت أنه سيتم صرف التعويضات حسبما تراه الأمانة مناسباً، ودعت المتضررين إلى الإسراع بتقديم طلب التعويض وتقديم أوراق ثبوتية رسمية إلى الأمانة. على أن يتم دراستها ودفع المستحقات للمتضررين.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.