اسماء افلام المخرج هاني ابو اسعد
اسماء افلام المخرج هاني ابو اسعد

اسماء افلام المخرج هاني ابو اسعد

nawal
2022-03-13T12:21:19+03:00
بانوراما
nawal13 مارس 2022

اسماء افلام المخرج الفلسطيني هاني ابو اسعد حيث قال بشأن فيلمه “صالون هدى” الذي يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان البحر الأحمر، أنه على أساس واقعة حقيقية حدثت بالفعل، مشيرًا إلى أنه بنى شخصيات خيالية من خلال واقع حقيقي.

وأعرب أبو أسعد عن سعادته بالاستقبال الذي لقيه فيلمه، لافتاً إلى أن الجمهور السعودي متعطش للسينما ومتذوق جيد لها، مبيناً أنه يرحب بأي نقد للأفلام وصناعها بشرط أن يكون بلا غدر ولا تكفير، على خلفية الاتهامات التي وجهت مؤخرًا لفيلم “الأميرة”.

افتتح “صالون هدى” عروض أفلام المسابقة الرسمية في برنامج المهرجان، وأثار ردود فعل واسعة على جرأة القضية التي تتناول قصة الخيانة والانتماء والحرية، من خلال حادثة حقيقية لصاحبة سيدة. صالون تجميل.

والتي تعمل على تعقب ضحاياها الذين يترددون عليها لتصفيف شعرهم وتخديرهم وتصويرهم في أوضاع غير مناسبة لتجنيدهم للموساد. الفيلم من بطولة ميساء عبد الهادي وعلي سليمان ومنال عوض.

وعن اعتماده على قصة حقيقية حدثت في فلسطين، يبرر أبو أسعد ذلك بقوله: طالما بقيت فلسطين تحت الاحتلال، ستبقى هناك قصص حقيقية تستحق أن تُروى. ليس لدينا رفاهية رواية القصص العادية، ستبقى حكاياتنا مرتبطة بالواقع في ظل الاحتلال، للتعبير عن دولة تقاوم بكل الطرق.

اسماء افلام المخرج هاني ابو اسعد

Paper House، Curfew، The 13th, short film، The Fourteenth Chick، عرس رنا الجنة الآن، The Courier، عمر، الجبل بيننا، صالون هدى.

وأضاف، سررت أن فيلمي افتتح عروض الفيلم في مهرجان البحر الأحمر. فالسياسة اليوم تحاول ألا تجعل قضية فلسطين قضية مركزية، والصهيونية التي زرعت في فلسطين لم تكن فقط من أجل الاستيلاء على أرضنا، ولكن أيضًا لإضعاف العالم العربي.

وأشار أبو أسعد إلى أن المخابرات الإسرائيلية استغلت صالونات التجميل لإسقاط الفتيات. تم بناء السيناريو على الحادثة لينطلق في لعبة سينمائية مثيرة، من خلال شخصيتين، الأولى هدى، والثانية ريم، والأحداث تجري في خط متوازي بينهما.

اختار المخرج أبو أسعد الممثلين علي سليمان وميساء عبد الهادي ومنال عوض الذين تعاون معهم سابقاً. حول هذا الاختيار، يؤكد: “قبل كتابة السيناريو ، لم يكن لدي أحد في بالي؛ لكن بعد أن رأيت أن هناك ثلاث شخصيات رئيسية قبل الكتابة، اتصلت بعلي وميساء ومنال وقلت لهم إنني لا أرى أي شخص آخر في الشخصيات، فهل توافقون من حيث المبدأ؟ وافق الثلاثة، وكتبت النص وهم في ذهني. كان هذا أكثر راحة بالنسبة لي، وأتخيلهم في كل مشهد”.

بدايات عمله

وفي وقت سابق، تحدث المخرج الفلسطيني الدولي عن بداية عمله، ودخوله مجال الإخراج السينمائي عام 1990، وأنه عمل مساعد مخرج لرشيد المشهراوي، خاصة أنه عمل مهندس طيران قبل عامين من عمله في السينما.

وأضاف أنه قرر في عام 1992 أن يصبح محترفًا في الإخراج، وقد قدم بالفعل أول فيلم روائي طويل له في هولندا، حيث درس الهندسة، ثم كانت النقلة الحقيقية بالنسبة له من خلال فيلم “الجنة الآن”.

وحول تأثيره على السينما المصرية والمخرجين المصريين الذين أثروا فيه قبل دخوله مجال الإخراج السينمائي، أكد “أبو أسعد” أنه ارتبط بالسينما المصرية منذ طفولته، وكان يشاهد الأفلام المصرية، خاصة وأن الفلسطينيين كشعب تحت الاحتلال، لم يستطع التواصل معه ومع جيله إلا من خلال السينما.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.