بتكلفة 60 مليون دولار.. تشغيل محطة توليد كهرباء غزة بالغاز قريبًا
بتكلفة 60 مليون دولار.. تشغيل محطة توليد كهرباء غزة بالغاز قريبًا

بتكلفة 60 مليون دولار.. تشغيل محطة توليد كهرباء غزة بالغاز قريبًا

Rayan26 ديسمبر 2021

وقعت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، مساء اليوم الأحد، مذكرة تفاهم مع هيئة الطاقة والموارد الطبيعية وشركة توليد كهرباء غزة، تتضمن اتفاقية بشأن آليات إمداد وشراء الغاز اللازم لتشغيل الطاقة الوحيدة في غزة.

وقال رئيس اللجنة القطرية السفير محمد العمادي في بيان، وصل “غزة تايم” نسخة عنه، إنه وقع مذكرة تفاهم مع ظافر ملحم ممثلاً عن هيئة الطاقة ووليد سليمان ممثلًا عن شركة توليد الكهرباء.

وأكد السفير العمادي، أنه بموجب مذكرة التفاهم ستمول اللجنة القطرية إنشاء خط أنابيب الغاز من الشركة الموردة إلى حدود قطاع غزة بتكلفة تقديرية 60 مليون دولار.

وأوضح العمادي، أنه من المقرر أن تعمل شركة توليد كهرباء غزة وهيئة الطاقة الفلسطينية على تحويل المحطة للعمل بالغاز كبديل للوقود السائل.

وتم الاتفاق على قيام هيئة الطاقة وشركة توليد الكهرباء بزيادة الطاقة الإنتاجية لمحطة توليد كهرباء غزة لتصل إلى 500 ميغاواط على الأقل لتلبية الاحتياجات المستقبلية من الكهرباء لسكان قطاع غزة.

ويتراوح حجم الطلب على الطاقة الكهربائية في غزة بين 500-550 ميغاواط، في الوقت الذي يتوفر فيه نصف السعة فقط، وأحيانًا 25 في المائة، اعتمادًا على وفرة الوقود اللازم لتوليد الطاقة.

مصادر الطاقة

ويعتمد مليونا فلسطيني في غزة حاليًا على مصدرين رئيسيين للكهرباء، الأول عبر الخطوط الإسرائيلية التي توفر 120 ميغاواط، والثاني من محطة الكهرباء المحلية المقدرة بـ 70 ميغاواط، في حين أن خط الكهرباء المصري الذي كان يستخدم في السابق. توفير أقل من 30 ميغاواط، ما زالت متوقفة منذ 2018.

وبحسب مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة توزيع الكهرباء، محمد ثابت، فإن القطاع يحتاج إلى نحو 450 ميغاواط من الكهرباء في الأوقات العادية، وتزداد احتياجاته إلى 550 ميغاواط في فصل الشتاء.

وبسبب هذا النقص الكبير في إمدادات الكهرباء ، ظهرت عدة مصادر للكهرباء في غزة خلال السنوات الماضية، وأكثرها شيوعًا في الوقت الحالي هي مولدات الاستثمار التجارية المنتشرة في الشوارع.

في ظل انتشار معدلات الفقر والبطالة، يعجز الكثير من سكان غزة عن استخدام المولدات التجارية كمصدر للكهرباء، وذلك لارتفاع تكلفتها التي تصل إلى 4 شيكل للكيلو مقابل نصف شيكل فقط للكهرباء العامة (الدولار يساوي 3.11 شيكل).

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.