تسجيل أول إصابتين بمتحور أوميكرون في الأردن
تسجيل أول إصابتين بمتحور أوميكرون في الأردن

تسجيل أول إصابتين بمتحور أوميكرون في الأردن

Rayan
أخبار الساعةدوليات
Rayan10 ديسمبر 2021

أعلنت وزارة الصحة الأردنية، تسجيل أول حالتين من متحور أوميكرون في المملكة، إحداهما قادمة من جنوب إفريقيا.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية (بترا) عن الوزارة قولها ان “الإصابة الاولى لمواطن اردني قدم من جنوب افريقيا وتم وضعه على الفور في الحجر الصحي في فندق في عمان”.

وأضافت أن “الاصابة الثانية لمواطن أردني ليس له سجل سفر حديث خارج الأردن”، مشيرة إلى أنه “معزول أيضًا في أحد فنادق عمان، ويجري حاليًا تحقيق وبائي للوقوف على تفاصيل الإصابة”.

وشهد الأردن منذ نحو أسبوعين زيادة ملحوظة في عدد الإصابات اليومية المسجلة بفيروس كورونا، حيث تجاوز عدد الإصابات المسجلة، الاثنين، ستة آلاف وعاد لتستقر نحو خمسة آلاف يوميًا.

وبلغ العدد الإجمالي للإصابات المسجلة حتى مساء الخميس 998492 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات بسبب الإصابة بالفيروس 11879.

وتجاوز عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح ضد فيروس كورونا 4.2 مليون شخص، فيما تلقى أكثر من 3.8 مليون شخص جرعتين ، بحسب أرقام وزارة الصحة.

تقدم الوزارة جرعة تقوية ثالثة لمن هم فوق سن 18 والذين تلقوا الجرعة الثانية لمدة 3 أشهر.

تم اكتشاف متحولة Omicron في جميع القارات، ولكن يبدو أن أوروبا، التي واجهت تفشيًا قويًا للوباء، هي الأكثر تضررًا.

تسبب فيروس كورونا في وفاة ما لا يقل عن 5278777 شخصًا في العالم منذ ديسمبر 2019، وتأكدت إصابة 267222780 شخصًا.

إجراءات جديدة

من جهته، كشف المركز الوطني للأمن وإدارة عمليات خلية أزمة كورونا في الأردن، أنه “في ضوء مستجدات الوضع الوبائي في المملكة، فقد تقرر اتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية في مواجهة الأزمة. وصول المتحورات إلى الأردن، وتحديداً Omicron، اعتبارًا من 12 كانون الأول (ديسمبر) الحالي”.

قال المركز، إنه يجب على جميع القادمين إلى الأردن إجراء فحص PCR قبل السفر (خلال 72 ساعة)، والتسجيل على منصة GATEWAY2JORDAN والحصول على رمز الاستجابة السريعة الذي يخولهم الصعود إلى الطائرة، موضحًا أنه سيتم إجراء فحص PCR أيضًا عند وصولهم إلى أحد مطارات المملكة. يستثنى الأطفال دون سن الخامسة من هذا القرار.

أما بالنسبة للحدود البرية، فقد تقرر إجراء فحص PCR قبل دخول المملكة (خلال 72 ساعة) والتسجيل على منصة GATEWAY2JORDAN والحصول على رمز الاستجابة السريعة QRcode قبل الوصول إلى أحد المراكز الحدودية حيث سيتم إجراء فحص PCR. داخل المركز الحدودي. يستثنى الأطفال دون سن الخامسة من هذا القرار.

كما أشار المركز إلى أن القرار السابق بإعفاء الحاصلين على شهادة التطعيم من إجراء فحص PCR فور وصولهم إلى المملكة قد تم إلغاؤه، كما تم إلغاء القرار السابق باستثناء الأردنيين الذين حصلوا على التطعيم من فحص PCR في المملكة العربية السعودية المغادرة قبل القدوم إلى الأردن، في سفر لا يتجاوز 10 أيام.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */