موعد نزول راتب الضمان الاجتماعي لهذا الشهر بالسعودية
موعد نزول راتب الضمان الاجتماعي لهذا الشهر بالسعودية

موعد نزول راتب الضمان الاجتماعي لهذا الشهر بالسعودية

Rayan
دوريات
Rayan7 نوفمبر 2021

يعد موعد نزول راتب الضمان الاجتماعي لهذا الشهر بالسعودية من الأسئلة التي يطرحها الكثير من المواطنين والمواطنات، وذلك لمعرفة المبالغ التي يتلقاها المستفيدون من برنامج الضمان الاجتماعي التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث يتم الحصول عليها في حالة الالتحاق بالبرنامج.

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برنامج الضمان الاجتماعي في عام 1382 هـ، بناءً على المرسومين الملكيين رقم 18 و19 الصادرين عام 1382هـ، للعمل على تفعيل نظام الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية.

الذي تم تنفيذه في العام المالي 1382-1383 هـ، لمساعدة الفئات الفقيرة والمحتاجة من الأسر والأفراد السعوديين، في الحصول على الدعم المادي بشكل شهري، مع توفير الرعاية المستمرة لهم عند الحاجة والعوز، من أجل منحهم الحد الأدنى من مستوى المعيشة اللائق وتوفير حياة كريمة بالنسبة لهم.

موعد نزول راتب الضمان الاجتماعي لهذا الشهر بالسعودية

ومن المقرر صرف وديعة التقاعد لمستحقي الضمان الاجتماعي في شهر ربيع الثاني (راتب تشرين الثاني)، وذلك يوم الأحد 2/4/1443 هـ الموافق 7 نوفمبر 2021م. حيث يتم صرفها فقط عن طريق فحص عداد التخفيض في المعاشات والرواتب.

وافقت الحكومة السعودية مؤخرا على عدد من القرارات المتعلقة بنظام الضمان الاجتماعي، مع استمرار تطبيق المرسوم الملكي السابق لمدة لا تزيد عن عامين، وعلى وزارة الموارد البشرية العمل على تطوير الخطة، بحيث يتم تنفيذ نظام الضمان الاجتماعي الجديد، وينص النظام الجديد على وجود أربع حالات تم استبعادها من شرط الجنسية وهي:

غير سعودية متزوجة من سعودي.

أرملة أو مطلقة غير سعودية لديها أبناء سعوديين.

أبناء أرملة سعودية أو مطلقة سعودية من زوج غير سعودي.

ذوي الاحتياجات الخاصة.

الأرامل والأيتام الذين لديهم بطاقات تنقل.

رقم الضمان الاجتماعي المجاني الموحد

وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العديد من الوسائل المتاحة للتواصل مع وكالة الضمان الاجتماعي؛ من أجل الحصول على استفسارات وحل المشكلات وغيرها من الأمور المهمة للمستفيدين من التأمين، ويمكن التواصل معهم من خلال رقم هاتف الضمان الاجتماعي المجاني لخدمة العملاء: 19911

يمكن التواصل من خلال قنوات الضمان الاجتماعي المختلفة من خلال ما يلي: الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية “من هنا“، خدمة التواصل مع الوزارة “من هنا“.

تدفع الحكومة السعودية رواتب الضمان الاجتماعي لعدد كبير من الفئات ذات الدخل المنخفض، كنوع من مساهمة الحكومة ومساعدتها لهذه الفئات. هذا بالإضافة إلى قيام الحكومة بتوفير جدول زمني يمكن للمستفيد من خلاله معرفة مواعيد صرف رواتب الضمان الاجتماعي في كل شهر على حدة.

كانت الفئات المستفيدة من راتب الضمان الاجتماعي الجديد في المملكة العربية السعودية على النحو التالي: من بلغ سن الشيخوخة ذكرا كان أو أنثى. حالات العجز الدائم أو المؤقت. الأسرة غير المعيلة وتشمل المطلقة وأولادها والأرملة والأيتام والأسرة المهجورة والأسرة المجمدة وأسرة الغائب أو المفقود. زوجة مدمن مخدرات.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */