حساب مستحقات مكافأة نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

حساب مستحقات مكافأة نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

Rayan
دوريات
Rayan19 أكتوبر 2021

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية طريقة وآلية حساب مستحقات مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص حسب قانون العمل السعودي الذي يتم على أساسه تحديد مكافأة نهاية الخدمة.

وأوضحت الوزارة، عبر بوابة ثقافة العمل على موقعها الإلكتروني، أن استحقاق مكافأة نهاية الخدمة يتم تقييمه على أساس أجر نصف شهر لكل سنة من السنوات الخمس الأولى، وراتب شهر عن كل سنة تالية.

وأوضحت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه على أساس الراتب الأخير يحصل الموظف على مخصصات كسور السنة بما يتناسب مع المدد التي قضاها في العمل وفق أحكام المادة 84 من القانون.

حساب مستحقات مكافأة نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

وأضافت أن الراتب المستخدم في حساب الاستحقاق هو الراتب الإجمالي الفعلي شاملاً جميع البدلات وبنود أخرى خاضعة للاستثناءات المنصوص عليها في المادة 86 بشأن العمولات والنسب المئوية.

أشارت الموارد البشرية إلى أن المادة 85 من القانون تنص على أنه في حالة انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة الموظف، يحق له الحصول على ثلث المكافأة بعد عامين إلى أقل من خمس سنوات متتالية من الخدمة، كما يحق له الحصول على ثلثي الاستحقاق بعد خمس سنوات إلى أقل من عشر سنوات من الخدمة والمكافأة الكاملة إذا كانت مدة خدمته عشر سنوات أو أكثر.

وبخصوص الراتب الذي تحدد على أساسه مكافأة نهاية الخدمة، أكدت وزارة الموارد البشرية أن آخر راتب هو أساس احتساب الاستحقاق، وحددت المادة الثانية من القانون الراتب أو الأجر باعتباره الراتب الأساسي.

وأضافت أن المادة تحدد الراتب الأساسي بالإضافة إلى المكافآت الأخرى المستحقة للموظف مقابل الجهد الذي يبذله في العمل، أو المخاطر التي يتعرض لها أثناء العمل أو تلك المحددة بموجب عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل مثل البدلات، المكافآت والامتيازات والعمولات والنسب الحقيقية.

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، بخصوص العمولات والنسب المئوية، أن المادة 86 من القانون تنص على أنه يجوز للطرفين الاتفاق على عدم إدراج كل أو بعض العمولات أو النسب المئوية لسعر البيع، وكذلك البنود المماثلة المدفوعة للموظف الخاضع للزيادة أو النقص بطبيعته في الراتب الذي يتم على أساسه تقييم مكافأة نهاية الخدمة.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */