سبب وفاة الداعية السعودي الشيخ الدكتور موسى القرني
سبب وفاة الداعية السعودي الشيخ الدكتور موسى القرني

سبب وفاة الداعية السعودي الشيخ الدكتور موسى القرني

Rayan
دوريات
Rayan14 أكتوبر 2021

سبب وفاة الداعية السعودي الشيخ الدكتور موسى القرني حيث أكدت منظمة سند للدفاع عن الحقوق السياسية والمدنية والوقوف ضد الاعتقالات التعسفية في السعودية خبر الوفاة عبر حسابها على منصة تويتر الشهيرة. موضحة أن الداعية موسى القرني توفي في سجن سعودي يوم الثلاثاء الثاني عشر من أكتوبر الجاري 2021م.

وبينت أن الداعية السعودي الشيخ الدكتور موسى القرني توفي بعد معاناته الطويلة من المرض وتدهور حالته الصحية والإهمال الطبي الذي رافقه خلال أيام احتجازه؛ الذين استمر اعتقاله قرابة أربعة عشر عامًا على التوالي؛ حتى تم الإعلان عن وفاته قبل انتهاء عقوبته وهي 20 عامًا في السجن.

جدير بالذكر أن هناك كثيرين تفاعلوا مع أنباء وفاة الداعية، وهناك من ألقى باللوم على النظام في مقتل القرني، وامتلأت منصات التواصل الاجتماعي بالعديد من التعليقات التي تندد بهذا الخبر وتستنكر.

يذكر أن الداعية القرني اعتقل في شباط (فبراير) 2007 م. حيث تم اعتقاله ومجموعة من الفقهاء الذين طالبوا بإنشاء جمعية لحقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية.

وتم سجنهم بتهمة الإرهاب والتآمر على المملكة، وكسر طاعة الأوصياء في البلاد، والمشاركة في تأسيس منظمة سرية لنشر الفوضى والاستيلاء على السلطة ولقاءات سرية ومسيرة على منال الخوارج وخيانة ولي الأمر وتبييض أموال.

وحكم عليهم بالسجن قرابة 20 عامًا، ومنع السفر بعد أن قضى فترة سجنه. وقيل إن القرني أصيب بجلطة دماغية في مايو 2018، وتم نقله بعد ذلك إلى مستشفى للأمراض العقلية في جدة.

الداعية السعودي موسى القرني هو شيخ الفقهاء وأحد كبار المصلحين في منطقة جدة بالمملكة العربية السعودية

عمل في المجال التدريسي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وكذلك عميد شؤون الطلاب بهذه الجامعة، بالإضافة إلى عمله في مجال التدريس في جامعة بيشاور بباكستان.

وعمل مديراً في الجامعة الأكاديمية الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا التابعة لهيئة الإغاثة الإسلامية ورابطة العالم الإسلامي في بيشاور، وبعد تقاعده بمرسوم ملكي، التحق بمهنة المحاماة والعديد من الاستشارات القانونية.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */