من فاز في انتخابات العراق 2021 ؟
من فاز في انتخابات العراق 2021 ؟

من فاز في انتخابات العراق 2021 ؟

Rayan
دوليات
Rayan13 أكتوبر 2021

من فاز في انتخابات العراق 2021 ؟ حيث انتهت مرحلة الانتخابات التشريعية المبكرة في العراق بإعلان مفوضية الانتخابات النتائج الأولية بنسبة 96%، حيث شهد العراق الأحد الماضي خامس انتخابات تشريعية منذ الغزو الأمريكي عام 2003.

وكانت نتائج الانتخابات صادمة لكثير من الكتل السياسية والساسة في نفس الوقت، حيث فقدت الكتل السياسية حضورها القوي في مجلس النواب العراقي ، مقابل صعود الكتل الأخرى وتحقيق نتائج ملحوظة.

من فاز في انتخابات العراق 2021 ؟

وبحسب الموقع الرسمي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، فإن التيار الصدري – بقيادة مقتدى الصدر – حصل على الحصة الأكبر من مقاعد البرلمان بـ 73 مقعدًا، يليه تحالف التقدم الوطني برئاسة محمد الحلبوسي بـ 38 مقعدًا. ثم كتلة دولة القانون برئاسة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي بـ37 مقعدًا، ثم الحزب الديمقراطي الكردستاني بـ 32 مقعدًا، يليه تحالف الفتح برئاسة هادي العامري بـ 14 مقعدًا، بحسب النتائج الأولية.

يذكر في النتائج الأولية للانتخابات أن التيار الصدري فاز بالمركز الأول بفارق كبير عن الدورة البرلمانية السابقة التي فاز فيها بـ54 مقعدًا فقط، إضافة إلى تحالف التقدم الذي حقق تقدما كبيرا بـ 38 مقعدًا.

بعد ساعات من إعلان النتائج، بدأت الأصوات تتصاعد رافضة ما أعلنته المفوضية العليا للانتخابات في العراق، والذي ترجم بالفعل من خلال الاجتماع الذي عقد يوم الاثنين، باعتباره “الإطار التنسيقي” الذي يضم قوى وفصائل سياسية.

وأصدرت الحشد الشعبي في العراق بيانًا أكدت فيه رفض النتائج الأولية للانتخابات النيابية.

ولا يزال الجدل قائما حول الكتلة التي لها حق تشكيل الحكومة العراقية، حيث نص الدستور العراقي المصادق عليه عام 2005 على أن الكتلة الأكبر (لم تحدد بالتفصيل) لها الحق في تشكيل الحكومة مع ضرورة أن يكون لها وتمثل الأغلبية 165 مقعداً برلمانياً من أصل 329 مقعداً في مجلس النواب العراقي.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */