هل حدث زلزال اليوم في مصر 2021 قبل قليل
هل حدث زلزال اليوم في مصر 2021 قبل قليل

هل حدث زلزال اليوم في مصر 2021 قبل قليل

Rayan
دوريات
Rayan12 أكتوبر 2021

هل حدث زلزال اليوم في مصر 2021 قبل قليل أكدت تقارير إخبارية أن عدد من سكان القاهرة والجيزة شعروا بزلزال، حيث تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عنه، وكيف تأثروا به وشعروا به.

كشف الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن محطات شبكة الزلازل الوطنية سجلت زلزالا في الساعة 11:25 دقيقة بقوة 6.1 درجة جنوب جزيرة كريت، وشعر به الناس من قبل سكان مناطق متفرقة، مشيرًا إلى أنه يجري تحليل بيانات الزلزال والمناطق التي شعرت به.

هل حدث زلزال اليوم في مصر 2021 قبل قليل

تعمل شبكة الزلازل الوطنية من خلال 70 محطة تم اختيار مواقعها بعناية في ضوء التاريخ الزلزالي لمصر كلها. أصبح من المستحيل حدوث أي زلزال دون تسجيله ومراقبته مهما كانت قوته حتى لو كانت أقل من الصفر.

وأضاف رئيس المعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، في بيانه، أن سكان المنطقة شعروا بالزلزال دون أن يتسبب في خسائر في الأرواح والممتلكات.

والجدير بالذكر أن اليوم هو ذكرى زلزال عام 1992، الذي حدث في نفس اليوم قبل 29 عامًا.

زلزال القاهرة 92

وقع زلزال القاهرة عام 1992 في 12 أكتوبر 1992 في حوالي الساعة 3: 9 مساءً. كان مركز الزلزال بالقرب من دهشور، 35 كم (22 ميل) جنوب غرب القاهرة.

استمر الزلزال قرابة نصف دقيقة، وتسبب في حدوث تصدعات في معظم المنازل في شمال مصر – المنازل القديمة – وتعرض بعضها للدمار. بلغت قوة الزلزال 5.8 درجة على مقياس ريختر، لكنها كانت مدمرة بشكل غير عادي بالنسبة لحجمه. أصبح الشخص بلا مأوى.

وشهدت مصر عدة هزات ارتدادية لهذا الزلزال استمرت خلال الأيام الأربع. كان هذا الحدث الأكثر تدميراً من حيث الزلازل التي ضربت القاهرة منذ عام 1847.

وكانت مناطق القاهرة القديمة الأكثر تضررا من الزلزال، بدءًا من بولاق وجنوبا بمحاذاة نهر النيل وصولًا إلى قرية جرزة بالعياط على الضفة الغربية للنهر. دمر الزلزال 350 مبنى بالكامل وألحق أضرارا بالغة بـ 9000 مبنى آخر.

تضرر 216 مسجدًا و350 مدرسة بشكل كبير وتشرد قرابة 50 ألف شخص، وانحصرت معظم الأضرار الجسيمة في المباني القديمة خاصة تلك المبنية بالطوب، ووردت أنباء عن رصد حالات تآكل التربة في مناطق قريبة من مركز الزلزال.

يرجع جزء من العدد الكبير للقتلى والجرحى (545 و6512 على التوالي) إلى حجم الذعر الناجم عن الزلزال الذي ضرب القاهرة نفسها. وذكر أن الأضرار التي لحقت بعدد من المعالم التاريخية في القاهرة بلغت 212 من أصل 560، وسقطت كتلة كبيرة من الهرم الأكبر بالجيزة.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */