تزامنا مع اليوم الوطني 91 .. ما هي عقوبة التحرش بالسعودية ؟
تزامنا مع اليوم الوطني 91 .. ما هي عقوبة التحرش بالسعودية ؟

تزامنا مع اليوم الوطني 91 .. ما هي عقوبة التحرش بالسعودية ؟

Rayan
دوريات
Rayan26 سبتمبر 2021

تزامنا مع اليوم الوطني 91 ما هي عقوبة التحرش بالسعودية ؟ شددت المملكة العربية السعودية عقوبة اتهام التحرش، كجزء من قانون مكافحة جرائم التحرش.

يعرّف قانون مكافحة جرائم التحرش التحرش بأنه “كل تصريح أو فعل أو إيماءة ذات دلالة جنسية، صادرة عن شخص تجاه أي شخص آخر، تلامس جسده أو شرفه، أو تسيء إلى الحياء بأي وسيلة، بما في ذلك التكنولوجيا الحديثة”.

ما هي عقوبة التحرش بالسعودية ؟

وأضاف مجلس الوزراء السعودي في جلسته المنعقدة الثلاثاء الماضي فقرة جديدة إلى المادة السادسة من قانون مكافحة جرائم التحرش، نصت على الحبس لمدة لا تزيد على سنتين، وغرامة مالية لا تزيد على 100 ألف ريال. أو إحدى هاتين العقوبتين .

وتنص الفقرة الجديدة أنه يجوز نشر ملخص الحكم في الصحف المحلية على نفقة المحكوم عليه.

ونص التعديل على أن يجوز أن يتضمن الحكم المحدد للعقوبات المشار إليها في هذه المادة نصا بنشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في جريدة محلية أو أكثر، أو بأية وسيلة أخرى مناسبة حسب خطورة الجريمة. وأثره على المجتمع بشرط أن يكون النشر بعد أن يكتسب الحكم الصفة النهائية.

01 - غزة تايم - Gaza Time

وفي سياق آخر، أفادت صحيفة “عكاظ” السعودية، الأحد، بأن القوانين المعمول بها في المملكة تسمح بترحيل الأجانب المقيمين الذين يمارسون التسول، باستثناء زوج المواطنة أو زوجة مواطن.

وأشارت الصحيفة إلى أن النظام الجديد سيدخل حيز التنفيذ بعد مرور 90 يومًا، حيث ستناط مهمة تنفيذه لوزارتي الداخلية والموارد البشرية السعودية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه مع إصدار نظام التسول الجديد أصبح التسول مقابل المال عبر منصات التواصل الاجتماعي ممنوعا مهما كانت الأسباب.

ولفتت إلى أن عقوبة المتسول لمواطن أو مقيم قد تصل إلى الحبس 6 أشهر وغرامة 50 ألف ريال (أكثر من 13 ألف دولار) ، مع طرد غير السعوديين، في حين أن عقوبة الجماعات المنظمة شديدة في حالة العود بحيث تصبح العقوبة الحبس لمدة سنة أو غرامة 100 ألف ريال. (حوالي 27000 دولار) أو بكلتا العقوبتين.

واعتبر النظام التسول عبر مواقع التواصل الاجتماعي عملية تسول، ووصف النظام المتسول بأنه أي شخص اعتقل للمرة الثانية أو أكثر.

وأوضح خبير قانوني للصحيفة أن نظام التسول الجديد نص على إبعاد غير السعوديين باستثناء الزوجة السعودية أو الزوج السعودي وأولادها.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */