يعد المبنى امن اذا كان قادرا على مقاومة الاهتزازات صواب خطأ
يعد المبنى امن اذا كان قادرا على مقاومة الاهتزازات صواب خطأ

يعد المبنى امن اذا كان قادرا على مقاومة الاهتزازات صواب خطأ

Rayan
دوريات
Rayan17 سبتمبر 2021

يعد المبنى امن اذا كان قادرا على مقاومة الاهتزازات صواب خطأ. الزلازل من الظواهر الطبيعية التي تحدث على كوكب الأرض والتي تشكل خطرًا كبيرا على البشرية.

ويحدث الزلزال نتيجة حركة الصفائح التكتونية وهي مكونات القشرة الأرضية ، حيث ينتج عن هذه الحركة كمية كبيرة من الطاقة المفاجئة التي ينتج عنها ما يعرف بالموجات الزلزالية والتي تلعب دورًا رئيسيًا في حدوث اهتزاز على سطح الكرة الأرضية.

أكدت جميع التجارب العلمية والنتائج التي تم التوصل إليها من دراسة الزلازل أن الهياكل المصممة بشكل صحيح قادرة على مقاومة الزلازل العنيفة دون التسبب في انهيارها، ولكن هناك منشآت قديمة قد تتعرض لأضرار جسيمة. وكان المهندسون مهتمين بتصميم أبنية قادرة على مقاومة الزلازل.

يعد المبنى امن اذا كان قادرا على مقاومة الاهتزازات صواب (إجابة صحيحة).

في سياق آخر، تمتلك اليابان بعضًا من أكثر المباني مرونة في العالم لتحمل الزلازل. السر يكمن في قدرة هذه المباني على “التأرجح” عندما تهتز الأرض تحتها.

تهيمن ناطحات السحاب المنتشرة في طوكيو وأوساكا ويوكوهاما على الصورة العامة لهذه المدن. عادة ما تعطي الأبراج انطباعًا بأنها صلبة ومستقرة، كما يمكن أن يكون المبنى من صنع الإنسان.

تمثل هذه الأبراج الشاهقة خلفية ثابتة للمناظر الطبيعية للحياة الحضرية اليابانية اليومية، كما هو الحال في أي مدينة كبيرة ومتطورة في أي مكان آخر في العالم.

مع هدير الناس والسيارات حول هذه المباني، فإنها تظل ثابتة، كما لو كانت تربط بقية المدينة، التي تعج بالنشاط المستمر والمحموم، وتبقى في مكانها.

لكن الأمر لا يتطلب سوى زلزال حتى يتحول هذا المنظور إلى وهم. لكن الأمر مختلف في اليابان، حيث يجب أن تكون ناطحات السحاب قادرة على التأرجح مع الزلازل بدلاً من الانهيار.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */