شاهد: فيديو ايمن الظواهرى الاخير في ذكري هجمات سبتمبر
شاهد: فيديو ايمن الظواهرى الاخير في ذكري هجمات سبتمبر

شاهد: فيديو ايمن الظواهرى الاخير في ذكري هجمات سبتمبر

Rayan
دوريات
Rayan13 سبتمبر 2021

انتشر مقطع فيديو ايمن الظواهرى الاخير في ذكري هجمات سبتمبر خلال الساعات الماضية عبر منصات السوشيال ميديا المختلفة، حيث ظهر زعيم القاعدة أيمن الظواهري في شريط فيديو جديد بمناسبة الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر 2001، بعد أشهر من انتشار شائعات وفاته.

وقالت مجموعة سايت للاستخبارات ، التي تراقب مواقع جهادية، إن التسجيل بُث يوم السبت.

وقال الظواهري في التسجيل: “القدس لن يتم تهويدها”، مشيدًا بهجمات القاعدة، خاصة تلك التي استهدفت القوات الروسية في سوريا في كانون الثاني (يناير) الماضي.

فيديو ايمن الظواهرى الاخير في ذكري هجمات سبتمبر

وأفاد موقع سايت أن الظواهري أشار أيضًا إلى انسحاب الجيش الأمريكي من أفغانستان، بعد 20 عامًا من الحرب، مضيفًا أن تصريحاته لا تشير بالضرورة إلى تسجيل حديث، حيث تم توقيع اتفاقية الانسحاب مع طالبان في فبراير 2020.

وأضاف الموقع أن الظواهري لم يشر إلى سيطرة طالبان على أفغانستان والعاصمة كابول الشهر الماضي.

لكنه أشار إلى هجوم في 1 كانون الثاني / يناير استهدف القوات الروسية على أطراف مدينة الرقة شمال سوريا.

انتشرت شائعات منذ أواخر عام 2020 بأن الظواهري توفي بسبب المرض. ومنذ ذلك الحين لم يظهر أي فيديو أو دليل على حياته حتى يوم السبت.

من جهتها، كتبت ريتا كاتز، مديرة الموقع، على تويتر: “ربما لا يزال ميتًا ، ولو كان الأمر كذلك ، لكان قد حدث في وقت ما في يناير 2021 أو بعد ذلك”.

وسجلت كلمة الظواهري في مقطع فيديو مدته 61 دقيقة و 37 ثانية أنتجته مؤسسة السحاب الإعلامية التابعة لتنظيم القاعدة.

في السنوات الأخيرة، واجه التنظيم منافسة في الأوساط الجهادية من منافسه، الدولة الإسلامية.

وقد برز هذا الأخير من خلال الاستيلاء على مساحات شاسعة من العراق وسوريا في عام 2014، وإعلان “الخلافة”، وتوسيع الفروع إلى دول متعددة في جميع أنحاء المنطقة.

تم سحق “خلافة” داعش في العراق وسوريا، على الرغم من استمرار مقاتليها في النشاط وتنفيذ الهجمات، حيث قتلت القوات الخاصة الأمريكية أبو بكر البغدادي، الزعيم الغامض لتنظيم الدولة الإسلامية، في غارة شمال غرب سوريا في تشرين الأول / أكتوبر 2019.

وأصبح الظواهري، المصري، زعيم القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن في عام 2011 في أبوت آباد، باكستان، على يد فقمات البحرية الأمريكية.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.