بعد قصف برج الجلاء بغزة.. معلومات جديدة بجعبة واشنطن
بعد قصف برج الجلاء بغزة.. معلومات جديدة بجعبة واشنطن

بعد قصف برج الجلاء بغزة.. معلومات جديدة بجعبة واشنطن

Ahmed Ali
2021-05-19T16:05:14+03:00
Gaza Timeأخبار فلسطين
Ahmed Ali18 مايو 2021

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده تلقت المزيد من المعلومات بشأن قصف إسرائيل برج الجلاء والذي يضم مكتب وكالة أسوشيتدبرس بغزة.

وقال الوزير أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأيسلندي في ريكيافيك، الثلاثاء: “طلبنا المزيد من المعلومات من إسرائيل بهذا الشأن”.

وأضاف: “حسبما فهمت تلقينا بعض المعلومات الإضافية عبر قنوات مخابرات، وهذا ليس أمرا يمكنني التعليق عليه”.

من جانبها، طالبت منظمة “مراسلون بلا حدود” المحكمة الجنائية الدولية بإجراء تحقيق في القصف الإسرائيلي الذي استهدف برج الجلاء باعتباره “جريمة حرب محتملة”.

وقالت المنظمة -في رسالة اليوم إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية- إن مكاتب 23 مؤسسة إعلامية دولية ومحلية قد دمرت خلال الأيام الستة الماضية.

وأوضحت أن لديها سببا قويا للاعتقاد بأن “الاستهداف المتعمد للجيش الإسرائيلي للمنظمات الإعلامية، والتدمير المتعمد لمعداتها، يمكن أن يمثل انتهاكا لأحد قوانين المحكمة”.

وأضافت أن هذه الهجمات الإسرائيلية تعمل على “تقليص -إن لم يكن تحييد- قدرة وسائل الإعلام على إبلاغ الجمهور”، ودعت المحكمة الدولية لإدراج الهجمات الأخيرة في التحقيق الذي بدأ في مارس/آذار الماضي بالممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

وقال الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود كريستوف ديلوار -في تغريدة عبر تويتر- إن “ما يؤكده الجيش الإسرائيلي أن التواجد المزعوم لحركة حماس في المباني من شأنه أن يجعلها أهدافا عسكرية مشروعة؛ هو أمر غير قانوني على الإطلاق، حيث إنها تضم أيضا منازل للمدنيين، ومكاتب إعلامية”.

تحقيق في القصف الإسرائيلي على غزة

من جانبها، دعت منظمة العفو الدولية إلى التحقيق في القصف الإسرائيلي الذي استهدف برج الجلاء. وأعربت المنظمة -في تغريدة عبر تويتر اليوم- عن قلقها البالغ حيال ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة.

ووصفت الهجمات الإسرائيلية المباشرة على المدنيين بأنها “جرائم حرب”، داعية إلى فتح تحقيق دولي في الهجوم على برج الجلاء. واعتبرت أن الغارة على البرج “تتناسب مع نمط العقاب الجماعي، الذي تفرضه إسرائيل على السكان الفلسطينيين”.

وفي يوم السبت الماضي، قصفت إسرائيل برج الجلاء، وهو ما أدى إلى انهيار المبنى المكون من 11 طابقا بالكامل. ومنذ 10 مايو/أيار الجاري، يقصف الجيش الإسرائيلي قطاع غزة، وترد الفصائل الفلسطينية بإطلاق الصواريخ والقذائف باتجاه البلدات الإسرائيلية.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */