صحة حديث ان الله يعتق في اخر ساعة من رمضان
صحة حديث ان الله يعتق في اخر ساعة من رمضان

صحة حديث ان الله يعتق في اخر ساعة من رمضان

Ahmed Ali
دوريات
Ahmed Ali9 مايو 2021

صحة حديث ان الله يعتق في اخر ساعة من رمضان، والصوم في الدين الإسلامي من أهم أنواع العبادة، ومعنى الصيام في الشريعة الإسلامية هو الامتناع عن تناول الطعام والشراب بجميع أشكاله على وجه الخصوص.

ومن شروط الصيام الإمساك عن الأكل والشرب وكل مفسدات الصيام من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، بالإضافة إلى ذلك، يتطلب الصوم نية مسبقة للصيام، فالصوم لا يقتصر على شهر رمضان المبارك، بل هناك صيام لبقية أيام السنة.

كما يعتبر صيام شهر رمضان من العبادات والطاعة التي يحرص المسلم من خلالها على التقرب إلى الله تعالى فيه، والصيام فضل عظيم على الإنسان المسلم، من حيث الأجر والثواب العظيمان.

أوضح أستاذ الدراسات العليا بجامعة القصيم الأستاذ الدكتور الشيخ الدكتور عبد الله بن عمر السحباني بطلان صحة حديث اخر ساعة من رمضان يعتق الله، وعدم صحة هذه العبارة أو القول.

صحة حديث ان الله يعتق في اخر ساعة من رمضان

الرسالة المنتشرة غير الصحيحة: في آخر يوم من رمضان في آخر ساعة وهي من بعد صلاة العصر إلى أذان المغرب، يعتق الله فيها بقدر ما اتعق في رمضان كله، وهي ساعة إجابة تجاب الدعوة ولا ترد، فهنيئاً لمن يستغلها ويدعوا ربه ويستغفر، انشروا للتذكير واذكروني بدعوة تسرني.

قال الشيخ الدكتور عبد الله بن عمر السحباني: لا دليل في السنة على هذا الأمر، الأحاديث التي ذكرت أن الله سيعتق في آخر ليلة من رمضان وليس آخر ساعة، هي أحاديث ضعيفة، ولم تصح أو ترد عن النبي صلى الله عليه وسلّم.

كما أضاف الشيخ الدكتور عبد الله بن عمر السحباني قائلًا: “بالتالي فإن ما ورد في الرسالة المذكورة بأن الله يُعتق في آخر ساعة من رمضان بقدرِ ما يُعتق في رمضان كله، لا تصح، والأحاديث المنكرة والضعيفة لا يصح نشرها إلا على سبيل تنبيه الناس وتحذيرهم منها”.

وأكد الشيخ الدكتور عبد الله بن عمر السحباني في ختام الحديث أنه لا يصح لأحد أن يكتب أو ينشر ما يعتقد أنه زيادة في دين الله تعالى، وأن هذا غنيمة وغير صحيحة.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */