هل ليلة امس كانت ليلة القدر 27 رمضان 2021 1442
هل ليلة امس كانت ليلة القدر 27 رمضان 2021 1442

هل ليلة امس كانت ليلة القدر 27 رمضان 2021 1442

Ahmed Ali
دوريات
Ahmed Ali9 مايو 2021

هل ليلة امس كانت ليلة القدر 27 رمضان 2021 1442 في الحقيقة لا يوجد يوم محدد لليلة القدر، هذه الليلة التي نزل فيها القرآن، وقد قال الله أنها خير من ألف شهر، وتقبل العبادات والدعاء، فلها مكانة خاصة في نفوس المسلمين، وقد يؤخر البعض زكاتهم وصدقاتهم لتلك الليلة بالذات.

وبما أنها لم تقتصر على يوم معين، فمن المستحسن محاولة الشعور به في العشر الأواخر من رمضان، لأنه يرجح أن يكون في أحدها، على الروايات التي تم الاتفاق عليها بالإجماع.

هل ليلة امس كانت ليلة القدر 27 رمضان 2021 1442

قد تكون هذه الليلة في أي يوم من أيام الشهر الفضيل، لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم شجع على احتمال أن تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان، ولهذا السبب يعتكف الناس ويكثفون العبادة والدعاء في أثناء هذه الأيام بالذات.

تخيلوا أن الله تعالى لم يخبر حبيبته المختار بتاريخ هذه الليلة المباركة (الروايات تقول إن الله تعالى أنسى سيدنا محمد تاريخها) طبعا هذه حكمة إلهية، ومن تفسيرات ذلك أن الله تعالى أرادنا أن نتوق إليها وننتظرها.

إن موعد هذه الليلة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم أفضل من ألف شهر وتركنا ننتظرها بشوق، ونعلم أن نسيان موعد النبي لا ينتقص من أهمية على العكس من ذلك، فإن نسيانه هو حكمة حددها الله سبحانه وتعالى لطبيعة هذا الزمان.

يجب على المسلم أن يصلي ويدعو الله دون توقف ويؤدي الكثير من العبادات، ولا يكف عن ذلك بمجرد أن يعرف وقت ليلة القدر، فالبحث والتجري في ليلة القدر أمر ثمين.

لقد نسي الله صلى الله عليه وسلم موعد ليلة القدر الذي أنزل الله فيه القرآن رحمة على أمته، حتى لا تتوقف صلاتهم وطاعتهم عند ليلة واحدة فقط، وبهذا ينالون أجر الله تعالى كاملًا.

ولا تقتصر الحكمة من وراء ذلك على هذا الغرض فقط، بل الهدف منه أيضًا تأهيلنا من خلال نظام تأديب مكثف، ولعل هذا الأمر يعكس إحدى أهم خصائص الإسلام، وهي أن الإنسان لا يدخل الجنة بأفعاله، بل برحمة الله.

الإسلام دين العدل، فلا يسمح لنا بتحمل أعباء الآخرين أو ذنوبهم، ولا نستطيع إنقاذ أحد، ويمكننا تمييز المسؤولية الفردية عن كل ما نفعله في هذا العالم فيما قاله الرسول لابنته فاطمة الزهراء، بمعنى أنه لا يستطيع إنقاذها مما فعلته يداها.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */