اين وصل الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة الان .. بث مباشر
اين وصل الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة الان .. بث مباشر

اين وصل الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة الان .. بث مباشر

Ahmed Ali
دوريات
Ahmed Ali8 مايو 2021

اين وصل الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة الان .. بث مباشر خلال عطلة نهاية الأسبوع، يدخل صاروخ صيني الغلاف الجوي للأرض بطريقة غير خاضعة للرقابة، بينما يعتقد الصين والعديد من الخبراء أن الفرضية القائلة بأنه يسبب ضررًا على الأرض صغيرة جدًا.

في 29 أبريل، وضعت الصين في المدار المكونات الأولى لمحطتها الفضائية المستقبلية بصاروخ “لونج مارش 5 بي”، أقوى صاروخ صيني، ومن المتوقع أن تعود الطبقة الأولى من هذا الصاروخ، والتي لا تزال في مدار الأرض، إلى نقطة يصعب فيها التنبؤ بموقعها على الأرض.

وفقًا للتوقعات الأخيرة لوزارة الدفاع الأمريكية، سيدخل الصاروخ الصيني الغلاف الجوي يوم السبت حوالي الساعة 23:00 بتوقيت جرينتش، مع ذلك، فإن هذه التوقعات مصحوبة بهامش خطأ كبير قدره تسع ساعات من المتوقع أن تزداد دقة هذه التوقعات مع اقتراب الصاروخ من الغلاف الجوي.

خرجت بكين يوم الجمعة من صمت طويل ومحرج التزمت به سلطات الفضاء الصينية والدبلوماسية، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين خلال مؤتمر صحفي دوري: “نظرًا للتصميم الفني لهذا الصاروخ، فإن معظم مكوناته سيتم حرقها وتدميرها أثناء العودة إلى الغلاف الجوي”.

اين وصل الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة الان .. بث مباشر

وأشار إلى أن “احتمال إلحاق أضرار بالأنشطة الجوية أو (الأشخاص والمنشآت والأنشطة) على الأرض ضئيل جدا”، وتكرس وسائل الإعلام الصينية الحد الأدنى من التغطية لهذا الحدث، وتكتفي بتضمين تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية.

إذا بقيت أجزاء من الصاروخ مكتملة بعد دخولها الغلاف الجوي، فهناك احتمال كبير أن تتفكك في البحر لأن الكوكب يحتوي على 70% من الماء، لكن الفرضية القائلة بأنها سقطت على منطقة مأهولة أو سفينة في البحر تظل صالحة.

وقال مايك هوارد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “نأمل أن يسقط في مكان لا يؤذي فيه أحد”، مؤكدًا أن الولايات المتحدة تتعقب مسار الصاروخ، كما أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن هذا الأسبوع أن بلاده لا تنوي أبدًا تدمير الصاروخ، لكنه ألمح إلى أن الصين لم تخطط بعناية كافية لإطلاقه.

هناك احتمال أن تؤثر شظايا الصواريخ الثقيلة على منطقة مأهولة بالسكان، لكن هذا غير مرجح، وفقًا للعديد من الخبراء الذين استطلعت آراؤهم وكالة الأنباء الفرنسية، قال فلوران ديليفي، عالم الفلك في مرصد باريس-بي إس إل: “بالنظر إلى حجم الصاروخ، ستبقى أجزاء كبيرة منه”.

وقال نيكولاس بوبرينسكي ، رئيس قسم الهندسة والابتكار في وكالة الفضاء الأوروبية، إن احتمال إصابة منطقة مأهولة بالسكان “صغير جدًا، ربما أقل من واحد في المليون”.

شظايا معدنية

أوضح جوناثان ماكدويل ، عالم الفلك في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية وخبير الحطام الفضائي، “لا داعي للقلق المفرط، لكن فكرة تدفق طن من الشظايا المعدنية على الأرض بسرعة مئات الكيلومترات في الساعة ليست ممارسة جيدة ويجب على الصين إعادة النظر في تصميم مهمات Long March. 5 لي لتجنب ذلك”.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تفقد فيها الصين السيطرة على مركبة فضائية عند عودتها إلى الأرض، وفي عام 2020، سقطت شظايا صاروخ آخر من نوع “لونج مارش” على بلدات في ساحل العاج، مما تسبب في أضرار دون وقوع إصابات.

تستثمر الصين مليارات الدولارات في برنامجها الفضائي في محاولة للحاق بروسيا والولايات المتحدة في هذا المجال، أرسلت الدولة الآسيوية العملاقة أول مواطن صيني لها إلى الفضاء في عام 2003، وفي أوائل عام 2019، وضعت أيضًا مركبة فضائية على الجانب المظلم من القمر، في سابقة عالمية.

اين وصل الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة الان

الصاروخ الصيني، الخارج عن السيطرة، يحلق الآن فوق منتصف المحيط الهادي، وقبل أن يمر عبر مصر وسوريا ودول أخرى، حيث تم العثور عليه من خلال خرائط المراقبة الحية لموقع الصاروخ لحظة بلحظة، مر من خلال مصر مساء الثلاثاء الماضي لمدة ثلاث دقائق فقط ثم توجهت في المساء نفسه باتجاه الشمال الشرقي في اتجاه الأردن وسوريا في مسارها العشوائي الذي تدور فيه.

التوقعات الناتجة عن اتباع مسار الصاروخ الصيني تشير إلى أنه قد يدخل الفضاء الأرضي غدًا، في 9 مايو، وبمجرد دخول الصاروخ إلى الغلاف الجوي يتعرض للاحتراق، باستثناء بعض الأجزاء التي قد تقاوم الاحتراق، التي تمثل مخاوف من الخسائر.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.