هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة ؟
هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة ؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة ؟

Ahmed Ali
دوريات
Ahmed Ali5 مايو 2021

هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة ؟ يجوز دفعها نقدًا، والأرجح بالنسبة لمسلمي أوروبا، لأنه أيسر عليهم، ونفع أكثر للفقراء، وأسرع تحويله لأهله خارج أوروبا لمن يرسله إليهم البلدان الأصلية أو خارج بلد الإقامة، وهذا أنسب للصورة الحضارية العالمية للإسلام.

لماذا الاختلاف في تقديره؟ وبالفعل فإن تقدير الحد الأدنى لزكاة الفطر يختلف من دولة لأخرى، لكن الاختلاف يحدث في تقدير قيمتها داخل البلد الواحد، والسبب يعود إلى عدم التنسيق الكافي بين المؤسسات وهيئات الفتوى على المستوى الأوروبي.

تعدد المدارس الفقهية في كل دولة أوروبية ، والاختلاف في الأحوال المعيشية والدخول والأسعار من بلد إلى آخر، وعلى المسلم أن يتبع المسجد والهيئة الدينية في بلده أو إمامه الذي عادة ما يستشيره.

التوكيل فيه: يجوز لمسلم أوروبي أن ينيب شخصًا آخر في دولة أخرى ليأخذها منه سواء كان فردا أو مؤسسة بشرط أن يخرج في الوقت المحدد وبقيمته في الدولة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة ؟

تحويلها إلى خارج بلد الموصي: الأصل عدم نقلها وتلبية حاجات الفقراء والمحتاجين في بلد الموصي، وهو ما يلزم جمهور الفقهاء، إلا إذا دعت الحاجة، نقص أو ندرة الفقراء في بلد الموصي، فيجوز نقلها، وقد جوز الإمام أبو حنيفة دفعها لغير المسلم إن كان فقيراً.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */