صيام رمضان كاملًا هاجس المرأة .. كيف يمكن تأخير الحيض ببدائل آمنة؟
صيام رمضان كاملًا هاجس المرأة .. كيف يمكن تأخير الحيض ببدائل آمنة؟

صيام رمضان كاملًا هاجس المرأة .. كيف يمكن تأخير الحيض ببدائل آمنة؟

Ahmed Ali
بانوراما
Ahmed Ali1 مايو 2021

هل يجوز اخذ حبوب منع الدورة في رمضان حيث تحتاج المرأة إلى تأخير الدورة الشهرية الحيض في عدة مناسبات خاصة تتعلق بالطقوس الدينية مثل الحج والعمرة، وكذلك فيما يتعلق بالتخييم والرحلات.

كما تسعى بعض النساء إلى تأخير الحيض لديهن من أجل صيام شهر رمضان بأكمله، ولكن دون تخطيط أو زيارة الطبيب، قد ينطوي ذلك على آثار جانبية قوية قد تصل إلى نزيف يمنع الصيام لعدة أيام، وقد يتجاوز عدد الأيام من الدورة الشهرية المعتادة، إلى جانب العديد من المضاعفات الأخرى. لذلك هناك إطار عام آمن لكيفية تأخير دورتك الشهرية بطرق آمنة.

ما هي الأقراص التي تؤخر الحيض؟

تتداول النساء عبر مجموعات التواصل الاجتماعي أسماء حبوب الحيض المؤجلة خلال شهر رمضان، والتي عادة ما تكون متوفرة بسهولة في الصيدليات ولا تحتاج لوصفة طبية، لأن حبوب منع الحمل الشائعة تمنع الحيض لمدة 12 أسبوعًا ثم تسمح بها لمدة أسبوع واحد، وبعض الحبوب تحتوي على الليفونورجيستريل، إيثينيل إستراديول، يمكن أن يؤخر الحيض لفترات طويلة.

أما الحبوب التي تحتوي على الإستروجين والبروجسترون فهي تؤخر الدورة الشهرية لمدة 7 أيام فقط، حيث تحافظ على مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون، مما يمنع سقوط بطانة الرحم وحدوث الدورة الشهرية.

الآثار الجانبية

تسبب حبوب تأخير الحيض الشعور بالانتفاخ، وتؤثر سلبًا على الصحة الجنسية والإنجابية للمرأة، حيث يؤدي الاضطراب الهرموني إلى زيادة الوزن، واحتباس الماء في الجسم، واضطرابات مزاجية شديدة، وهي أعراض شائعة، بينما قد تعاني المرأة بشدة نزيف يعرض حياتها للخطر.

يُنصح بزيارة الطبيب إذا قررت المرأة تناول هذه الحبوب، والذي بدوره سيحدد الوقت المناسب لتناولها في الموعد المحدد، حيث يقرر الطبيب النوع الأنسب للحالة العامة للمرأة.

بدائل طبيعية لتأخير الدورة الشهرية

لا شك أن فعالية الأطعمة أقل بكثير من الأدوية، لكن هذا لا يمنعها من أن تكون بدائل آمنة دون آثار جانبية.

نشرت Healthline مجموعة من البدائل الطبيعية التي لها دور في تأخير الدورة الشهرية، وهي خل التفاح والعدس والليمون والتمارين الرياضية المكثفة.

يوصي الباحثون بإضافة خل التفاح إلى السلطات قبل عدة أيام من فترة الحيض، مع الحرص على عدم زيادة الجرعات لما له من تأثير سلبي على الأسنان والفم، وكذلك عصير الليمون، حيث تساعد ثمار الحمضيات في منع النزيف.

أما بالنسبة لتناول شوربة العدس يوميًا قبل بدء الدورة الشهرية، ورغم عدم وجود دراسات طبية مكثفة حول هذا السبب، فقد أشارت هيلث لاين إلى أن العديد من النساء جربن هذه الوصفات.

والحل الأكثر فاعلية هو ممارسة الرياضة المفرطة، حيث أن ممارسة الأنشطة البدنية قبل فترة الحيض تؤجلها لفترة، حيث تتأخر الدورة الشهرية لدى كثير من النساء اللاتي يمارسن الرياضة.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */