إنتل تسعى للحصول على 10 مليارات دولار لدعم مصنع الرقائق الأوروبي
إنتل تسعى للحصول على 10 مليارات دولار لدعم مصنع الرقائق الأوروبي

إنتل تسعى للحصول على 10 مليارات دولار لدعم مصنع الرقائق الأوروبي

Ahmed Ali
أخبار الساعةاقتصاد
Ahmed Ali1 مايو 2021

تريد شركة إنتل (INTC.O) دعمًا حكوميًا بقيمة 8 مليارات يورو (9.7 مليار دولار) لبناء مصنع لأشباه الموصلات في أوروبا، حسبما نُقل عن رئيسها التنفيذي يوم الجمعة، حيث تسعى المنطقة لتقليل اعتمادها على الواردات وسط نقص الإمدادات.

الملعب هو المرة الأولى التي يضع فيها بات غيلسنجر رقماً علنياً حول مقدار المساعدات الحكومية التي يريدها، حيث تسعى إنتل إلى حملة بمليارات الدولارات لمواجهة المنافسين الآسيويين في عقود التصنيع

قال غيلسنجر لـ Politico Europe في مقابلة “ما نطلبه من كل من الحكومتين الأمريكية والأوروبية هو جعل الأمر تنافسيًا بالنسبة لنا للقيام بذلك هنا مقارنة بآسيا”.

10 مليارات دولار لدعم مصنع الرقائق الأوروبي

ونقلت بوليتيكو عن جيلسنجر قوله إنه يسعى للحصول على ما يقرب من 8 مليارات يورو في شكل إعانات.

ونأت الشركة في وقت لاحق بنفسها عن التقرير، قائلة إنه لم يقدم رقمًا محددًا، على الرغم من أنه أوضح أن قادة الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى الاستثمار لضمان صناعة أشباه موصلات نابضة بالحياة.

والتقى جيلسنجر، الذي يقوم بأول جولة أوروبية له منذ توليه منصبه ، بالمفوض الأوروبي تييري بريتون في بروكسل يوم الجمعة.

وجاءت الزيارة في أعقاب إطلاق خطة لشركة إنتل لاستثمار 20 مليار دولار في إنتاج الرقائق في الولايات المتحدة.

علاوة على ذلك، يبحث Gelsinger عن موقع لمصنع في أوروبا يقول إنه سيدعم هدف Breton بمضاعفة حصة المنطقة من إنتاج الرقائق العالمي إلى 20% خلال العقد المقبل.

صانع الرقائق رقم 1 في العالم

أجرى بريتون محادثات في وقت سابق يوم الجمعة مع شركة Taiwan Semiconductor Manufacturing Co Ltd (TSMC) (2330.TW)، صانع الرقائق رقم 1 في العالم، متقدماً على سامسونغ الكورية (005930.KS) وإنتل.

في تغريدات منفصلة، وصف بريتون لقاءه مع جيلسنجر من إنتل بأنه “مناقشة متعمقة”، في حين أن مكالمة الفيديو مع ماريا مارسيد، رئيسة TSMC أوروبا، كانت “تبادلًا جيدًا”.

قال بريتون: “لتلبية الطلب الحالي والمستقبلي على صناعة أشباه الموصلات، ستعمل أوروبا على زيادة طاقتها الإنتاجية بشكل كبير – سواء بمفردها أو من خلال شراكات مختارة لضمان أمن التوريد”.

وقال TSMC إن المحادثات مع بريتون أظهرت التزامها تجاه المنطقة.

وقالت الشركة: “إن رغبتنا في دعم عملائنا على أكمل وجه ممكن تعني أننا على استعداد دائمًا لإنشاء اتصالات مفتوحة مع الحكومات والهيئات التنظيمية أينما كانوا، ونحن”.

وقالت المفوضية إن بريتون سيجري المزيد من المحادثات في 4 مايو مع المديرين التنفيذيين لاثنين من مشغلي أشباه الموصلات الهولنديين: ASML (ASML.AS)، الشركة الرائدة في صناعة أدوات الطباعة الحجرية لأشباه الموصلات، ومع صانع الرقائق.

أدى الاضطراب الأخير في سلاسل توريد أشباه الموصلات إلى زيادة الإلحاح على الجهود المبذولة لتقليل الاعتماد على الواردات، ومع ذلك يحذر المحللون من أن قاعدة التكنولوجيا الأوروبية المتقلصة تعني أنها لا تقدم سوقًا قابلة للحياة لمصنع رائد أو “فاب”.

تقول مصادر صناعية ودبلوماسية أن شركة إنتل، من بين كبرى شركات تصنيع الرقائق الثلاث، هي الوحيدة حتى الآن التي أبدت اهتمامًا ملموسًا بهدف بريتون المتمثل في إنتاج الرقائق الأكثر تقدمًا في أوروبا.

أثار دافع بريتون لجذب شركة أجنبية كبرى لصناعة الرقائق إثارة قلق اللاعبين المحليين، وهو يناقش أيضًا إنشاء تحالف أوروبي لأشباه الموصلات من شأنه أن يجمع مصالحهم. اقرأ أكثر

قالت شركة إنفينيون الألمانية (IFXGn.DE) يوم الجمعة إنها ترحب بمبادرة بريتون لتعزيز إنتاج الرقائق في أوروبا.

وقالت إنفينيون: “نظرًا لأن الموارد المالية محدودة بطبيعة الحال ، فمن المهم مناقشة الاحتياجات الأكثر إلحاحًا والطرق الأكثر منطقية للاستثمار”.

الزيارة الألمانية

ونقل عن جيلسنجر، الذي التقى وزير الاقتصاد بيتر التماير والحاكم البافاري ماركوس سويدير في المحطة الألمانية من جولته الأوروبية، قوله إن ألمانيا ستكون موقعًا مناسبًا لمسبك أوروبي محتمل.

وقال لبوليتيكو في تصريحات ردد صداها في مقابلة ثانية مع صحيفة هاندلسبلات الألمانية اليومية: “من الناحية الجيوسياسية، إذا كنت في أوروبا، فأنت تريد أن تكون في القارة الأوروبية”.

وقال “نعتقد أن ألمانيا مرشحة جيدة – ليست الوحيدة ، ولكن المرشح الجيد – حيث يمكننا بناء قدراتنا التصنيعية”، مشيرًا أيضًا إلى الاهتمام ببلدان البنلوكس.

وقالت إنتل إن جيلسنجر التقى في ألمانيا أيضًا بمسؤولين تنفيذيين من شركة بي إم دبليو لصناعة السيارات وشركة الاتصالات دويتشه تليكوم (DTEGn.DE).

وقالت مصادر إنه زار أيضا المقر الرئيسي لشركة فولكس فاجن (VOWG_p.DE) ، على الرغم من أن أيا من الجانبين لم يؤكد ذلك.

يسافر جيلسنجر إلى فلسطين المحتلة الأسبوع المقبل، حيث من المقرر أن تعلن إنتل عن استثمار بقيمة 200 مليون دولار في حرم جديد لتطوير الرقائق وتوظيف 1000 موظف.

(1 دولار = 0.8275 يورو)

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.