مشاكل Apple القانونية تتصاعد في ملفات مراقب الاتحاد الأوروبي
مشاكل Apple القانونية تتصاعد في ملفات مراقب الاتحاد الأوروبيمشاكل Apple القانونية تتصاعد في ملفات مراقب الاتحاد الأوروبي

مشاكل Apple القانونية تتصاعد في ملفات مراقب الاتحاد الأوروبي

Ahmed Ali
2021-05-01T01:45:51+03:00
أخبار الساعةجديد التقنيةدوليات
Ahmed Ali1 مايو 2021

اتهم الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة شركة آبل (Apple) بتشويه المنافسة في سوق بث الموسيقى من خلال إساءة استغلال مركزها المهيمن في توزيع التطبيقات من خلال متجر التطبيقات الخاص بها، وبالتالي انخفض سهم شركة آبل.

أصدرت هيئة الرقابة في الاتحاد الأوروبي اتهاماتها الأولية من تحقيق أشعلته شكوى ضد الاحتكار من شركة Spotify Technology المنافسة (SPOT).

واعترضت اللجنة على الاستخدام الإلزامي لآلية الشراء داخل التطبيق من Apple المفروضة على مطوري التطبيقات الذين يوزعون تطبيقاتهم عبر متجر تطبيقات Apple.

وقالت اللجنة أيضًا إنها تشعر بالقلق إزاء القيود المفروضة على مطوري التطبيقات التي تمنعهم من إبلاغ مستخدمي iPhone و iPad بإمكانيات شراء بديلة أرخص.

تتمتع خدمة بث الموسيقى الخاصة بشركة Apple  Apple Music، بميزة تنافسية على الخدمات المنافسة. لا يتعين عليه دفع رسوم العمولة لاستخدام متجر التطبيقات.

وتحصل Apple على عمولة بنسبة 30% من خدمات اشتراك الطرف الثالث خلال السنة الأولى و15% بعد ذلك.

قالت مارغريت فيستاجر، نائبة الرئيس التنفيذي المسؤولة عن سياسة المنافسة في اللجنة:

“من خلال وضع قواعد صارمة على متجر التطبيقات تضر بخدمات بث الموسيقى المنافسة، تحرم Apple المستخدمين من خيارات بث الموسيقى الأرخص وتشوه المنافسة”.

ونفت شركة آبل ارتكاب أي مخالفات.

وقالت شركة آبل في بيان مكتوب: “يكمن جوهر هذه القضية في مطالبة Spotify بضرورة أن يكونوا قادرين على الإعلان عن صفقات بديلة على تطبيق iOS الخاص بهم، وهي ممارسة لا يسمح بها أي متجر في العالم”.

“مرة أخرى، يريدون جميع مزايا App Store ولكنهم لا يعتقدون أنه يجب عليهم دفع أي شيء مقابل ذلك. حجة اللجنة نيابة عن Spotify هي عكس المنافسة العادلة”.

انخفض سهم Apple بنسبة 1.5% إلى 131.46.

يوم الخميس، انخفض سهم شركة آبل قليلاً بعد تقرير أرباح الشركة لربع مارس .

يعد “بيان الاعتراضات” الصادر عن المفوضية الأوروبية خطوة رسمية في تحقيقاتها، حيث تحقق الهيئة في الانتهاكات المشتبه بها لقواعد الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاحتكار. يمكن لشركة Apple الآن الرد على التهم خطيًا وطلب جلسة استماع شفوية. وبعد ذلك ستقدم تعليقات على القضية أمام ممثلي اللجنة وسلطات المنافسة الوطنية.

قال برادلي جاستويرث، كبير الاستراتيجيين التكنولوجيين في Wedbush Securities، إن القلق على أسهم Apple يوسع المشاكل القانونية.

وقال في مذكرة للعملاء: “السؤال الأكبر هو ما إذا كانت الهيئات التنظيمية الأخرى ستحذو حذوها ، وإذا انتشر هذا الأمر بشكل أكبر وأجبر شركة أبل على تغيير ممارساتها”.

رئيس دعوى Epic Games للمحاكمة

يأتي تقرير المفوضية الأوروبية قبل أيام فقط من توجه شركة Apple إلى المحكمة في الولايات المتحدة، حيث تخطط للدفاع عن سياسات App Store الخاصة بها في قضية رفعتها Epic Games.

اتهمت Epic، ناشر اللعبة الشهيرة Fortnite، شركة Apple بالسلوك المناهض للمنافسة بقواعد متجر التطبيقات. جادلت Epic بأن شركة Apple تمارس قوة احتكارية بقاعدتها المثبتة التي تضم أكثر من مليار مستخدم iPhone.

بدأت القضية في المحكمة العام الماضي بعد أن حاولت Epic تنفيذ نظام الدفع داخل التطبيق الخاص بها.

لقد فعلت ذلك في لعبة “Fortnite” الخاصة بها ومنعت شركة Apple بعد ذلك اللعبة من متجر التطبيقات الخاص بها.

ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة في القضية يوم الاثنين في محكمة اتحادية في أوكلاند بولاية كاليفورنيا.

وفي أنباء قانونية أخرى، فرضت دائرة مكافحة الاحتكار الفيدرالية الروسية يوم الثلاثاء غرامة قدرها 12 مليون دولار على شركة آبل لاستغلالها هيمنتها في سوق تطبيقات الهاتف المحمول.

حسبما ذكرت وكالة رويترز، اختلفت شركة Apple مع الحكم وتعهدت بالاستئناف عليه.

يتجه سهم Apple بشكل جانبي منذ شهور وسط التدقيق التنظيمي المتزايد لممارساته التجارية.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */