هل يجوز الغرغرة بالماء والملح في رمضان
هل يجوز الغرغرة بالماء والملح في رمضان

هل يجوز الغرغرة بالماء والملح في رمضان

Ahmed Ali
بانوراما
Ahmed Ali18 أبريل 2021

هل يجوز الغرغرة بالماء والملح في رمضان هناك تساؤلات كثيرة في شهر رمضان والفتاوى، حيث يحتار الصائم في شهر في كثير من الأسئلة التي يطرحها الصائمون، ففي بعض الأحيان يحتاج الناس إلى فتاوى كثيرة، ومن هؤلاء الفتاوى هل الغرغرة بالماء والملح يبطل الصيام؟

يعطى الأفراد شهر رمضان للمفتين وكذلك للشيوخ، وتزداد الأسئلة أيضًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بحيث يتم الرد على الأسئلة بالطريقة الصحيحة التي يسألها المسلمون أثناء فترة الصيام.

هل يجوز الغرغرة بالماء والملح في رمضان

لا حرج على الصائم أن يغسل بالماء، أو بالماء والملح، إذ إذا دعت الحاجة إلى ذلك، كإسكات الألم ونحوه، وبشرط أن يحرص على عدم إدخال شيء في بطنه، وإذا وصل شيء إلى بطنه خطأ، فلا حرج عليه، وصومه صحيح.

كما قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: ”لو طار إلى جوف الصائم غبار أو دخل فيه شيء بغير اختياره أو تمضمض أو استنشق فنزل إلى جوفه شيء من الماء بغير اختياره فصيامه صحيح ولا قضاء عليه.

هناك تساؤلات كثيرة خلال شهر رمضان المبارك عبر مواقع التواصل الاجتماعي للشيوخ والمتخصصين في الفقه والدين الإسلامي، لذلك تعتبر الفتوى الإسلامية عقيدة وفقهًا إسلاميًا أيضًا، لذا فإن الجواب على سؤال: هل الغرغرة بالماء الملح يبطل الصيام؟

وفي سياق آخر،هل يجوز تنظيف الأسنان وأنا صائم؟ من الأسئلة المهمة التي يطرحها الصائمون في شهر رمضان المبارك خشية أن يفطر هذا الصيام، وسنناقش ما إذا كان تنظيف الأسنان أثناء الصيام جائزًا أم لا من وجهة نظر الشرع والأحكام المتعلقة به. لذلك، تابعنا لمزيد من التوضيح.

يعتبر استعمال معجون الأسنان في يوم الصيام لتنظيف الأسنان من الأمور المكروهة؛ وذلك خشية دخول شيء منه في التجويف حتى وإن كان بغير نية الصائم، فيؤدي ذلك إلى إفساد الصيام، من يستعمله، ويستطيع أن يضبط أن لا يدخل منه شيء إلى بطنه، فلا ضرر في ذلك، ولا يفسد صيامه في هذه الحال.

ما يفسد الصيام ما يصل إلى الحلق من وجهة نظر الشرع وليس ما يدخل الفم فقط، فلا ضير في دخول شيء إلى الفم دون أن يصل إلى الحلق، ولا إفساد للصوم في هذه الحال، فمثلاً يغسل المسلم الفم عند الوضوء في نهار رمضان، ولا شيء في ذلك.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */