مسرحية حوار بين العلم والجهل مكتوبة كاملة
مسرحية حوار بين العلم والجهل مكتوبة كاملة

مسرحية حوار بين العلم والجهل مكتوبة كاملة

Ahmed Ali
دوريات
Ahmed Ali8 أبريل 2021

مسرحية حوار بين العلم والجهل مكتوبة كاملة، عند تخيل الحياة بدون علم بدون حواسيب أو لقاحات وعلاجات لعلاجات فستكون الحياة صعبة، فالعلم له أهمية كبيرة في عالمنا وفي حياتنا اليومية، وبدون العلم نصبح معاقون فمنذ اليوم الذي بدأ الإنسان يشرب وبأكل ويلبس ثيابًا والكثير من الأمور الأخرى.

أصبح الحصول على العلم جزء مهم جدًا من الحياة، بينما الجهل هو الكلمة المضادة للعلم، فالعلم هو التعرف على الأمور بشكل عام أما الجهل فهو عدم العلم بها، ودائمًا ما كان يوجد الكثير من الصراعات بين العلم والجهل ولكن ينتصر العلم في نهاية المطاف.

مسرحية صراع بين العلم والجهل مكتوبة قصيرة

العلم: أنا العلم الذي اهتممت بالمشاركة في المنزل وغيرت من الأشياء في العالم، كما أعطيت العالم كل ما هو جديد كل يوم ، وأنا اشبه التي تنثر الماء حولها، ويضرب بي المثل في كل مكان في العالم، ماذا تفعل أنت يا هذا؟

الجهل: هل تحدثني أنا؟

العلم: نعم أنت، قل لي ماذ تفعل وتقدمه لمن حولك؟

الجهل: أنا أكذب على الناس لأجذبهم نحوي ولكي يهربوا من العلم وأنا الذي أخفف عليهم عبء العلم والأدب فالقلم يجهل حروفي وأقوم باستغلال ضعاف النفوس بكلامي الذي يقوم بجذبهم للجهل، أنا الذين يحبون العلم ويسحبهم عليهم.

العلم: ما أنت سوى ظلام ولا تستطيع أن تقول أي كلمات حسنة، فكل ما تريده هو عودة الناس إلى الظلام وجعلهم يعيشوا في ظلام تام.

الجهل: ما هذا الذي تقوله، فأنا الذي أقوم بالسيطرة على عقول الناس بالأوه والكذب عن طريق وعدهم باللؤلؤ والمرجان، اصمت أيها العلم ولا تخبرني أي شيء آخر.

مسرحية حوار بين العلم والجهل مكتوبة كاملة

العلم: كل ما تقوله عبارة عن هراء، فأنا الذي أقوم بتعليم الإنسان طريقة الإمساك بالقلم، كما أصنع له عنوان، أما أنت فلا شيء سوى جاهل وتعيش في ظلام وجه أبديّ، أما أنا فأعيش في زمن العلماء والنور والعلم من يقوم بفتح أبواب العلم وأعلم الناس أصول الكلام.

الجهل: أيها العلم لو قمت بتحليل حروفي فستجد بها الكثير القيمة فمثلا حرف الألف يعني استخدام الأوهام من الأشخاص، أما اللام فتعني أدعهم يذهبوا للعلم أبدًا، وحرف الجيم يعني جميل أن أدع المرء يضيّع حياته في الأوهام، وحرف الهاء يعني هربوا من العلم لكي يأتوا إلى لأساعدهم، وحرف اللام يعني لماذا تفكر أني لا أقدر على الكلام بينما أنا أستطيع الكلام بطلاقة.

العلم: ما هذا الذي تقوله، أنا حروفي تعني الكثير لمن يريد أن يتعلم فحرف الألف يعني أدور بالعالم كله من أجل تعليمهم فقط الأدب والفنون الأخرى، أما حرف فيعني لي كبيرة أهمية حيث أن ربي فضلني عن الجهل، بينما حرف العين يعني عيون ربي ساهرة ترعى جميع محبي العلم وطلابه، وحرف اللام يعني لن أدع الجهل يسيطر على عقول الناس، وحرف الميم يعني حاول الجهل فلن يقدر على أبعادي عن قيمة العلم.

الجهل: لا تسخر مني، فغم ضعفي إلا أن هذا ليس منطقًا، ولا أقوم بسفك، إلا أن أقوم بتدمير السكن والحروب.

العلم: يا لك من شرير هل نسيت كل أفعالك السيئة؟ فأنت تتناقش من ناحية واحدة وتترك باقي أنواع الطعام الأخرى، أنت من قمت بجعل الناس هناك الكثير من البلايا والمناسبات، كما أنك حرمتهم من الصحة والتعليم وقمت بتخريب البلاد واقلقت راحة الناس فأفعالك قد شابهت أفعال الشيطان وأضراره، فبعد ما قلته فأنت مخطئ قلته ولا شيء صحيح أبدًا، بل وأنك لا تقول كل الفوائد والمزايا وتناقش الموضوع من جانب واحد فقط.

على الرغم من أن البعض يعتقد أن الجهل أمر لا يسبب الأذى، إلا أنه في الواقع يعتبر خطيرًا جدًا، خاصة على الروح، ويمكن أن يكون للجهل آثار سلبية على الأفراد والمجتمعات، ويمكن أن يكون الجهل نعمة من خلال خلق الرغبة في المعرفة. المزيد وتعلم المزيد من العلوم. ع

لى سبيل المثال، يوفر الجهل فرصة للبحث عن المعرفة والاكتشاف من خلال طرح العديد من الأسئلة، والتي تحدث فقط إذا كان الفرد يمتلك عقلًا فضوليًا، وتشير الدراسات إلى أن البالغين ذوي التعليم المناسب هم أكثر سعادة وأكثر تحكمًا في بيئتهم وفي حياتهم، بالإضافة إلى الثقة التي يكتسبها البالغون من خلال الشعور بالسيطرة الذي يوفره التعليم.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */