كم باقي على رمضان 2021 في ليبيا
كم باقي على رمضان 2021 في ليبيا

كم باقي على رمضان 2021 في ليبيا

Ahmed Ali
دوريات
Ahmed Ali5 أبريل 2021

يتساءل الكثير من المسلمين كم باقي على رمضان 2021 في ليبيا حيث يستعد جميع المسلمين لهذا الشهر الكريم، ويتطلعون إلى عدد الأيام المتبقية على قدوم شهر رمضان المبارك، بدءًا من بداية شهر رجب وبدء العد التنازلي لرمضان الذي يأتي ومعه الخير والبركة الرحمة والفرح في قلوب جميع المسلمين، فهو شهر المغفرة والرحمة.

ما هو موعد رمضان، وكم تبقى لرمضان 2021، كل هذه أسئلة يناقشها كثير من الناس في تلك الأيام، حيث اشتاق البعض إلى بركات هذا الشهر، والبعض الآخر يريد التحضير نفسياً، ماديًا وماليًا لاستقبال هذا الشهر، لذا يبقى السؤال عن المقدار المتبقي لشهر رمضان سؤالًا مطروحًا حتى الإجابة.

كم باقي على رمضان 2021 في ليبيا

كثرت عمليات البحث عبر مواقع الويب المختلفة حول موعد رمضان 2021 في جميع دول العالم الإسلامي، لمعرفة اليوم الأول من شهر رمضان المبار ، وعادةً ما يعتمد ذلك على رؤية الهلال أو ما يعرف بـ الرؤية الشرعية، حيث يرى علماء الفلك الهلال بالمنظار أو بالعين المجردة، من أجل التحقيق في الأيام الأولى من الأشهر الهجرية.

توقع عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إبراهيم الجروان أن تكون بداية شهر رمضان المبارك فلكية بالنسبة لمعظم دول العالم يوم الثلاثاء الموافق 13 أبريل الجاري، بحيث يكون عيد الفطر المبارك اليوم الأول من شهر شوال يوم الخميس الموافق 13 مايو، وبالتالي سيكون شهر رمضان هذا العام 30 يومًا.

ووفقًا للمركز الدولي للفلك في معظم الدو ، فإن التحقيق في هلال رمضان سيكون يوم الاثنين، 29 شعبان 1442 هـ، الموافق 12 أبريل، حيث بدأ شهر شعبان يوم الاثنين 15 مارس 2021.

أعلنت العراق ومصر وتركيا وتونس عن بدء شهر شعبان يوم الأحد 14 آذار 2021، وبذلك ستتحقق من شهر رمضان يوم الأحد 11 نيسان، ويغيب القمر في ذلك اليوم قبل غروب الشمس، وسيحدث الاقتران بعد غروب الشمس، مما ينبئ باستحالة رؤية الهلال بعد غروب الشمس يوم الأحد بحسب المركز الدولي للفلك، وبذلك تكمل هذه الدول الثلاثين يومًا من شعبان ، ويكون موعد شهر رمضان 1442 يوم الثلاثاء، 13 أبريل 2021.

أما السعودية وإندونيسيا وبروناي وماليزيا وإيران وعمان والإمارات والأردن وفلسطين وسوريا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا وباقي الدول الإسلامية، فقد بدأ شهر شعبان في الخامس عشر من آذار الماضي، وبناء عليه ستتحقق من هلال رمضان يوم الاثنين الموافق 12 أبريل 2021 الموافق 29 شعبان 1442 حسب توقيته.

وستتمكن معظم دول العالم الإسلامية من رؤية الهلال يوم الاثنين 12 أبريل، باستخدام التلسكوب بصعوبة كبيرة من أجزاء من السودان وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا، أما بالنسبة لرؤية الهلال بالعين المجردة فيمكن أن تكون ممكنة في أجزاء من القارتين الأمريكيتين، مع ملاحظة أن رؤية الهلال باستخدام تقنية التصوير الفلكي أكثر صعوبة.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */