دوام القطاع الخاص في رمضان 1442 بالسعودية
دوام القطاع الخاص في رمضان 1442 بالسعودية

دوام القطاع الخاص في رمضان 1442 بالسعودية

Ahmed Ali
دوليات
Ahmed Ali5 أبريل 2021

دوام القطاع الخاص في رمضان 1442 بالسعودية حيث تختلف ساعات العمل لشهر رمضان 1442 في القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية عن الأيام العادية من حيث عدد ساعات العمل، وأوقات بدء العمل وانتهائه في تحديد عدد ساعات العمل وأوقاتها في الشهر الفضيل، والمشاكل التي يمر بها الصائمون أثناء صيامهم، وكذلك حسن سير المنظمة أو المؤسسة حتى لا تتعطل الأعمال في هذا الشهر.

يأتي شهر رمضان المبارك حاملاً معه الخير والبركة والرضا من الله تعالى على المسلمين، ويتميز هذا الشهر بأنه الشهر الذي يصوم فيه المسلمون تمامًا في العام، فيمتنعون عن الأكل والشرب من فجر النهار حتى غروب الشمس، وفي هذه الأيام خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة تزداد مشقة الصيام، لذلك تلجأ الجهات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية إلى تقليص عدد ساعات العمل.

وذلك يسهل صيام الموظفين، ويمنحهم مزيدًا من الوقت للراحة والعبادة، وهي الوجهة الأولى في هذا الشهر الفضيل. وفقا لذلك؛ سيختلف شهر رمضان 1442 عن الأيام العادية، سواء من حيث عدد ساعات العمل، أو من حيث أوقات البدء والانتهاء ليوم العمل، منذ بداية الشهر الكريم في الثالث عشر من أبريل 2021 حسب الحسابات الفلكية.

دوام القطاع الخاص في رمضان 1442 بالسعودية

تختلف ساعات العمل في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية في شهر رمضان المبارك عن باقي العام، لأن أيام رمضان تتميز -كما ذكرنا سابقًا- بالضيق الناتج عن انقطاع الأكل والشرب، لذلك نص نظام العمل السعودي على أنه من حق العامل في القطاع الخاص تخفيض عدد ساعات عمله في الشهر الكريم بمقدار ساعتين من ساعات العمل المعتادة، على أن يحدد صاحب العمل مواعيد بدء العمل وانتهائه حسب ما هو مطلوب لسير عمل المنظمة بشكل سليم على ألا يتجاوز عدد ساعات العمل اليومية والأسبوعية عدد الساعات المحددة سابقاً.

يجب ألا يعمل العاملون في القطاع الخاص أكثر من 6 ساعات في اليوم و 36 ساعة في الأسبوع.

العاملون في مجالات الحراسة والأمن يجب ألا يزيد عدد ساعات العمل اليومية لهم عن 10 ساعات.

عدد ساعات العمل في رمضان هو عدد ساعات العمل الفعلية، ولا تؤخذ في الحسبان فترات الراحة للصلاة والطعام والراحة ، فتحتسب بما يزيد عن عدد ساعات العمل الفعلية.

للمؤسسة الحق في تنظيم ساعات العمل وفقاً لما هو مطلوب لسير العمل بسلاسة.

تصدر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قرارات تتعلق بمواعيد عمل الموظفين في شهر رمضان المبارك، وتسري القرارات الصادرة عن الوزارة على جميع موظفي القطاع الحكومي الخاضعين لنظام الخدمة المدنية.

قررت الوزارة أن تكون ساعات عمل الموظفين في شهر رمضان المبارك لمدة خمس ساعات في اليوم مع التزام جميع الموظفين لديهم الإجراءات الاحترازية المعمول بها في مكان العمل والتي تشمل عدد العاملين في الجهة أو قطاع لا يتجاوز 25 بالمائة من إجمالي عدد الموظفين.

وكذلك استمرار العمل عن بعد للموظفين الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى استمرار العمل بنظام ساعات العمل المرن وتعليق العمل بنظام البصمة على أن يبدأ يوم العمل من العاشرة صباحاً حتى الثالثة عصراً، وينقسم العاملون في الجهات الحكومية إلى ثلاث مجموعات من حيث ساعات العمل لشهر رمضان 1442 على النحو التالي:

المجموعة الأولى: يبدأ عملها من التاسعة والنصف صباحًا حتى الثانية والنصف بعد الظهر.

المجموعة الثانية: يبدأ العمل من الساعة العاشرة والنصف صباحاً حتى الثالثة والنصف بعد الظهر.

المجموعة الثالثة: يبدأ العمل من الحادية عشرة والنصف صباحا حتى الرابعة والنصف عصرًا.

إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص

يختلف عدد أيام إجازة عيد الفطر المبارك للقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية عن الإجازة المخصصة لقطاع العمل ، حيث تخضع إجازة موظفي القطاع الخاص لنظام العمل السعودي، الذي يحدد إجازة العيد والتي تبدأ عطلة الفطر في اليوم التالي لتاسع وعشرين من شهر رمضان المبارك، وسواء كان هذا اليوم هو يوم إتمام شهر رمضان أو أول أيام عيد الفطر المبارك، بشرط أن يكون يعود العمال لمباشرة عملهم في اليوم التالي ليوم عيد الفطر، أو حسب ما تراه المؤسسة مناسباً لسير العمل به من خلال زيادة أو تقليل عدد أيام الإجازة.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */