التنمية تكشف موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية في غزة
التنمية تكشف موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية في غزة

التنمية تكشف موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية في غزة

Ahmed Ali
أخبار الساعةأخبار فلسطيناقتصاد
Ahmed Ali1 أبريل 2021

كشف مدير مكتب وزير التنمية الاجتماعية بقطاع غزة لؤي المدهون، اليوم الخميس 1 نيسان 2021، عن موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية مع اقتراب شهر رمضان.

وأوضح المدهون في تصريح صحفي أن موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية سيكون بعد صرف رواتب موظفي الحكومة الفلسطينية وقبل حلول شهر رمضان المبارك.

وكان المدهون قال في بيان سابق إنه سيتم صرف شيكات الشؤون الاجتماعية قبل شهر رمضان المبارك الذي يصادف الثالث عشر من أبريل نيسان 2021.

وأضاف المدهون في حديث لإذاعة “صوت الشعب” أن الوزير أحمد مجدلاني يسعى للالتزام بجولات صرف شيكات الشؤون الاجتماعية الأربع لعام 2021.

وأوضح أن مئات العائلات التي تم حجبها عن الشيكات العام الماضي سيتم استردادها، في حين أن الحجب سيكون في الدفعة القادمة من فحوصات الشؤون للحالات المستقرة خارج الدولة والوفيات وأي حالة سيتم حجبها ستكون نتاج عمل ميداني لباحث الوزارة.

وقال المدهون: “طلبنا من المؤسسات الدولية تمديد المشاريع المتعلقة بقسائم الشراء المؤقتة، مشيرًا إلى أن صرف التحويلات النقدية يتأخر في بعض الأحيان بسبب الصعوبات المالية التي تعاني منها السلطة الفلسطينية بالإضافة إلى أسباب أخرى تتعلق بالمانحين.

إجراءات جديدة لبرنامج شيكات الشؤون الاجتماعية

وفي وقت سابق، أكدت عزيزة الكحلوت المتحدثة باسم وزارة التنمية الاجتماعية في غزة، وجود توافق وتواصل مستمر مع الوزارة برام الله في العديد من البرامج، أبرزها البرنامج الوطني للحماية الفلسطينية (شيكات الشؤون).

وأوضحت الكحلوت في تصريحات صحفية، أن نحو 80 ألف أسرة فقيرة في غزة تستفيد من برنامج شيكات الشؤون، لافتة إلى وجود 10 آلاف آخرين على قوائم الانتظار.

وقالت إن هذا البرنامج المشترك هو الأكبر والأقوى الذي تعمل عليه وزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية، مبينة أنه تم صرف قرابة مليار و470 مليون دولار للمستفيدين منه خلال الـ14 سنة الماضية.

وذكرت أن برنامج الحماية الاجتماعية كان يُمول سابقًا من الاتحاد الأوروبي فقط ويتم تقديم مبلغ 1000 شيكل لكل أسرة، مستدركة : “لكن الوضع الآن تغير واختلفت المراحل التي مرّ بها البرنامج إلى أن وصل إلى ثلاث دفعات سنويا”.

وأضافت الكحلوت : “ننتظر أن يكون هناك إجراءات جديدة لهذا البرنامج وأن يتم صرف أربع دفعات سنويا للمستفيدين بواقع ثلاثة أشهر لكل دفعة”.

وأوضحت أن قيمة المساعدة التي يحصل عليها المستفيدون من برنامج “شيكات الشؤون” تتراوح ما بين 750 – 1800 شيكل.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */