اعلان مواعيد اختبار القدرة المعرفية التحصيلي 1442 بالسعودية
اعلان مواعيد اختبار القدرة المعرفية التحصيلي 1442 بالسعودية

اعلان مواعيد اختبار القدرة المعرفية التحصيلي 1442 بالسعودية

Ahmed Ali
بانوراما
Ahmed Ali29 مارس 2021

اعلان مواعيد اختبار القدرة المعرفية التحصيلي 1442 بالسعودية حيث تعتبر طريقة التسجيل في القياس من أهم الخدمات الإلكترونية التي يقدمها المركز الوطني للقياس لمساعدة أي فرد للتسجيل في اختبار القدرات العامة والإنجاز الذي يعتبر اجتيازه شرطا للقبول في وظائف مختلفة داخل المملكة العربية السعودية سواء للأفراد الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير أيضًا، ويتم التسجيل للاختبار إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي لمركز قياس.

يعد اختبار القدرة المعرفية من أهم الاختبارات في المملكة العربية السعودية، والذي وضعته جميع مؤسسات الدولة كشرط للقبول به، خاصة وأن هذا الاختبار اختبار عام يتم من خلاله تحديد القدرات العامة للمتقدمين وقدرتهم على الربط وإيجاد العلاقات بين الأحداث والأشياء المختلفة والقدرة على الوصول إلى القرار الصحيح، وإصدار الحكم الراجح، والقدرات العامة الأخرى.

يشكك العديد من خريجي المملكة في صحة اختبار القدرات المعرفية لخريجي الجامعات، حيث يعتبر هذا الاختبار من أهم العوامل التي تؤخذ في الاعتبار عند القبول في الوظائف المختلفة المعلن عنها في المملكة العربية السعودية بشكل دوري، في حالة وجود وظائف شاغرة في شركة، وهذا الاختبار يقيس قدرات المتقدم للوظيفة والالتزام بواجبات الوظيفة على أحسن وجه.

اعلان مواعيد اختبار القدرة المعرفية التحصيلي 1442 بالسعودية

بعد انتهاء المتقدمين بكافة المؤهلات الأكاديمية من إجراء الاختبار في المملكة، وبعد انتهاء اليوم الأخير من الامتحان، يتم تقييم إجابات الأفراد، وتستغرق هذه المرحلة شهرًا تقريبًا، وبعدها تظهر نتائج الاختبارات، ويمكن العثور على النتيجة من موقع مركز قياس – هيئة تقويم التعليم والتدريب.

إذا تجاوز الشخص درجة النجاح، يُمنح شهادة اجتياز القدرة المعرفية، وإذا لم يتجاوز، يمكنه التقديم مرة أخرى في فترة 3 سنوات لمدة 7 مرات، وإذا نجح في الاختبار، يكون الاختبار صالح لمدة 5 سنوات من وقت إصدار الشهادة، وبعد انتهاء الفترة يجب إعادة الاختبار إذا رغب المتقدم في الالتحاق بوظيفة تتطلب اختبار القبول.

يتضمن اختبار القدرة المعرفية أكثر من جزء وهو:

القدرة اللفظية: وهي القدرة على فهم معنى الكلمات واستنتاجها وربطها وفهم علاقة الكلمات ببعضها البعض ضمن نص مكتوب.

وكذلك القدرة المكانية: وهي قياس قدرة الفرد على التكيف البصري من خلال استخدام الصور والأشكال الهندسية، وقدرته على تصور الأشكال ثنائية الأبعاد في شكل ثلاثي الأبعاد.

كذلك القدرة الكمية: من خلالها يتم قياس قدرة الفرد على التعامل مع المعلومات الكمية المتوفرة ومعالجتها.

القدرة الاستنتاجية: هنا تقاس قدرة الشخص على التفكير المنطقي، من خلال تطبيق القواعد وقياس قدرة الفرد على إمكانية التفكير المنطقي، من خلال تطبيق قواعد الاستنتاج والاستقراء على البيانات أو المعلومات المتاحة له.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */