كم نسبة قياس القدرات المطلوبة لدخول الجامعة .. تخصصات تقبل 60
كم نسبة قياس القدرات المطلوبة لدخول الجامعة .. تخصصات تقبل 60

كم نسبة قياس القدرات المطلوبة لدخول الجامعة .. تخصصات تقبل 60

Ahmed Ali
بانوراما
Ahmed Ali28 مارس 2021

كم نسبة قياس القدرات المطلوبة لدخول الجامعة .. تخصصات تقبل 60 وهو من الأسئلة الأساسية التي يجب على الطلاب والطالبات معرفتها، لأن أقسام القبول والتسجيل في مختلف جامعات المملكة العربية السعودية تستوعب الطلاب في كلياتهم وتخصصاتهم المختلفة حسب لشروط محددة، بما في ذلك الحصول على نسبة مئوية معينة في اختبار القدرة ضمن النسبة المئوية المرجحة الكاملة.

تعتبر النسبة المرجحة ركيزة مهمة لقبول الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، ويمكن احتساب النسبة المرجحة في أي جامعة من جامعات المملكة بطريقة سهلة للغاية على النحو التالي:

تتكون النسبة المرجحة في جامعات المملكة العربية السعودية من مجموع درجات الثانوية العامة للذكور أو الإناث + درجات اختبار القدرات + درجات اختبار التحصيل.

تخصص كل جامعة نسبة معينة لكل قسم من هذه الأقسام ، فمثلاً نسبة الشهادة الثانوية تمثل 50%، ومعدل اختبار القدرات 40%، ومعدل التحصيل 10%، وهذه النسبة تختلف من جامعة إلى أخرى.

عندما يدرك الطالب النسبة المرجحة التي تطلبها كل جامعة وتوزيعها، يمكنه معرفة ما إذا كان يمكنه الالتحاق بتخصص معين أم لا.

كم نسبة قياس القدرات المطلوبة لدخول الجامعة .. تخصصات تقبل 60

تختلف نسبة القدرات المطلوبة لدخول إحدى الجامعات عن الأخرى باختلاف النسبة المرجحة بين جامعات المملكة العربية السعودية، وهذه هي أهم الجامعات والنسبة المرجحة فيها:

جامعة الملك عبد العزيز: النسبة المرجحة للتخصص العلمي كالتالي (الدرجات الثانوية تمثل 40% + درجات اختبار القدرات 40% + درجات اختبار القدرات التحصيلية 40%) والنسبة المرجحة للتخصص الأدبي (الدرجات الثانوية تمثل 50% + درجات اختبار القدرات 50)%.

جامعة الملك فيصل: النسبة المرجحة للتخصص العلمي هي كالتالي (الشهادة الثانوية 50% + درجات اختبار القدرات 40% + درجات اختبار التحصيل 10%) والنسبة المرجحة للتخصص الأدبي: (الثانوية العامة) تمثل الدرجة 50% + درجات اختبار القدرات 40% + درجات اختبار التحصيل 10%).

جامعة جدة: النسبة المرجحة للتخصص العلمي هي كالتالي (الشهادة الثانوية 40% + درجات اختبار القدرات 40%، درجات التحصيل 20%) والنسبة المرجحة للتخصصات الأدبية هي (الثانوية العامة) تمثل الدرجة 50% + درجات اختبار القدرات 50%).

توفر وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية صفحة للوصول إلى إدارة القبول والتسجيل في الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، يمكنك إدخاله “من هنا” والضغط على الرابط المقابل لاسم الجامعة ومعرفة النسبة المرجحة المطلوبة في الجامعة والتخصص ونسبة الإمكانيات المطلوبة لدخول الجامعة.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */