من هو زوج توحيدة بالشيخ ويكيبيديا وما هي ديانتها؟
من هو زوج توحيدة بالشيخ ويكيبيديا وما هي ديانتها؟

من هو زوج توحيدة بالشيخ ويكيبيديا وما هي ديانتها؟

Ahmed Ali
بانوراما
Ahmed Ali28 مارس 2021

من هو زوج توحيدة بالشيخ ويكيبيديا وما هي ديانتها؟ الطبيبة التي تصدّرت محرك بحث جوجل كونها أول طبيبة في تونس والغرب العربي.

خلال مسيرتها المهنية، تزوجت توحيدة بالشيخ من الدكتور بيرنت، وهو طبيب وباحث يحمل الجنسية الفرنسية ويعمل في معهد باستور.

ولدت توحيدة بالشيخ في 2 يناير 1909 م، ولدت بالعاصمة التونسية، وتحمل الجنسية، وغادرت عالمنا في 6 ديسمبر 2010 عن عمر 101، وكانت عضوة في كثير من الجمعيات والمؤسسات المعروفة ومنها (الهلال الأحمر التونسي والاتحاد النسائي الإسلامي التونسي).

يحتفل محرك البحث العالمي (جوجل) بأول طبيبة في تونس والمغرب العربي توحده بن الشيخ، وهي أيضًا رائدة نسوية عُرفت بطبيبة الفقراء، والتي ساهمت في تحسين الرعاية الصحية للمرأة.

من هو زوج توحيدة بالشيخ ويكيبيديا وما هي ديانتها؟

تزين محرك البحث الشهير وواجهته، السبت 27 مارس 2021، بصورة رائدة في الطب قطعت أشواطا هائلة لتحقيق المساواة بين الجنسين في تونس وخارجها.

في مثل هذا اليوم من عام 2020، أصدرت الحكومة التونسية ورقة نقدية جديدة فئة 10 دنانير مزينة بصورة توحدة بن شيخ، وهي أول ورقة نقدية في العالم تعرض صورة طبيبة.

في انتهاك للتوقعات التقليدية للمرأة في ذلك الوقت، حصلت على شهادتها الطبية في باريس عام 1936 عن عمر يناهز 27 عامًا.

عند عودتها إلى تونس في ذلك العام، دخلت توحيدة بن الشيخ التاريخ عندما افتتحت عيادتها الطبية المجانية لأمراض النساء والتوليد، وأصبحت رئيسة قسم التوليد في مستشفى شارل نيكول بالمدينة المنورة عام 1955.

في السبعينيات، أنشأت أول عيادة لتنظيم الأسرة في تونس. كما شاركت في العديد من المنظمات النسائية، حيث أسست مجلة “ليلى” وهي أول مجلة نسائية باللغة الفرنسية في البلاد.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */