لطميات في ذكرى وفاة السيدة زينب مكتوبة
لطميات في ذكرى وفاة السيدة زينب مكتوبة

لطميات في ذكرى وفاة السيدة زينب مكتوبة

Ahmed Ali
2021-02-27T20:24:12+03:00
بانوراما
Ahmed Ali27 فبراير 2021

لطميات في ذكرى وفاة السيدة زينب مكتوبة والذي يصادف يوم الأحد 15 رجب 1442 الموافق 28 فبراير 2021 وهي الذكرى الأليمة لوفاة السيدة زينب الكبرى بنت أمير المؤمنين (عليهما السلام).

لطميات في ذكرى وفاة السيدة زينب مكتوبة

اختلف المؤرخون في تحديد سنة وفاتها (عليها السلام)، وان كان الأرجح عند كثير من الباحثين أنها توفيت في سنة 62 هـ، لكن ذهب آخرون إلى أن وفاتها سنة 65هـ، واتفق المؤرخون على أن وفاتها (عليها السلام) كانت في يوم الخامس عشر من شهر رجب المرجب.

ومن اشراقات عظمة السيدة زينب (عليها الصلاة والسلام) أن تتنافس البقاع والبلدان على ادعاء شرف احتضان مرقدها ومثواها، ففي أكثر من بلد تقام الأضرحة وتشمخ القباب والمنائر باسم السيدة زينب (عليها الصلاة والسلام).

ولقد اختلف الباحثون في مكان وفاة السيدة زينب (عليها الصلاة والسلام) ومحل قبرها، وشاء الله تعالى أن يكون ذلك سبباً لإظهار عظمتها وإبراز شأنها ومجدها.

ولكن تشير بعض الروايات الى أن عبد الله بن جعفر رحل من المدينة، وانتقل مع السيدة زينب (عليها الصلاة والسلام) الى ضيعة كان يمتلكها قرب دمشق في قرية يقال لها (راوية) وقد توفيت السيدة زينب (عليها الصلاة والسلام) في هذه القرية ودفنت في المرقد المعروف باسمها.

وقد ذكر بعض المحققين: أن الأمويين نفوا السيدة زينب (عليها الصلاة والسلام) من المدينة المنورة الى قرية من قرى الشام، حتى توفيت هناك ودفنت حيث مرقدها الآن، ومن المحتمل: أن أعداء أهل البيت (عليهم الصلاة والسلام) من بني أمية قد دسوا السم الى عقيلة بني هاشم زينب (عليها الصلاة والسلام) فقضت نحبها مسمومة شهيدة، وذلك لما كانوا يرونه في حياتها من الخطر على عروشهم.

مقام السيدة زينب (عليها الصلاة والسلام):

ويقع مقام السيدة زينب (عليها السلام) في الجهة الشرقية الجنوبية على بعد سبعة كيلومترات من دمشق، وقد أصبحت المنطقة تعرف كلها باسم السيدة زينب (عليها السلام) وهي تزدهر بنورها وترى اليوم في مقامها المقدس كثرة الزوار من مختلف بلاد العالم يتبركون بها وبمرقدها.

والمقام يشتمل على ضريح فضي وقبة مذهبة و مئذنتين شامختين وأروقة مزخرفة بالزخارف الإسلامية والآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

هذا بالإضافة الى الحوزات العلمية التي تأسست في جوارها ببركة هذه السيدة العظيمة وقد وضع آية الله الشهيد السيد حسن الشيرازي (قدس سره) حجر الأساس لأول حوزة علمية في منطقة السيدة زينب (عليها الصلاة والسلام)، فأسس (الحوزة العلمية الزينبية) المباركة في سنة 1395هـ 1975م وهي تقوم بتربية العلماء والفضلاء لخدمة الدين الإسلامي.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا لمرضاته وان يجعلنا من خدمة دينه وأن يرزقنا شفاعة ربيبة وحيه عقيلة الطالبيين زينب (عليها الصلاة والسلام) إنه سميع مجيب.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.