كم مدة وقت اختبار القدرات الورقي 1442 .. كم ساعة
كم مدة وقت اختبار القدرات الورقي 1442 .. كم ساعة

كم مدة وقت اختبار القدرات الورقي 1442 .. كم ساعة

Ahmed Ali
بانوراما
Ahmed Ali26 فبراير 2021

كم مدة وقت اختبار القدرات الورقي 1442 .. كم ساعة وذلك لأن دخول الجامعة واختيار التخصص المناسب يتطلب نسبة معينة من اختبار القدرات، لذلك يجب على الطلاب الخضوع لهذا الاختبار واجتيازه بمعدل مناسب للتخصص المختار في الجامعات السعودية.

اختبار القدرات هو اختبار القبول الموحد للكلية في الجامعات السعودية، حيث يتقدم الطلاب السعوديون وخريجو الثانوية العامة الوافدون للقبول بالجامعات، ويكون ورقيًا أو محوسبًا، ويعتبر من الاختبارات المهمة في المركز الوطني القياس والتقويم.

ويقيس الاختبار قدرات الطلاب في اللغة العربية والرياضيات واللغة الإنجليزية وهو أمر إلزامي للقبول في الجامعات والكليات السعودية، حيث تتطلب كل جامعة درجة معينة من القدرات لتخصصات مختلفة.

وافق عليه مجلس التعليم العالي، ورسوم هذا الامتحان الواحد 100 ريال و150 ريال للتسجيل المتأخر في المملكة العربية السعودية، وقد تم تطويره والإشراف عليه من قبل المركز الوطني للقياس والتقويم، ومن خلاله يتم تقييمهم وقدراتهم ومهاراتهم واتجاه دراستهم.

كم مدة وقت اختبار القدرات الورقي 1442 .. كم ساعة

يتكون الاختبار من عدد من الأقسام، تم تخصيص 25 دقيقة لكل قسم، وسيقوم مشرف القاعة بإخطار الوقت لبدء الإجابة على كل قسم، وكذلك الإشارة إلى نهاية الوقت المخصص للاختبا ، وأسئلة كل منها يجب الرد على القسم ومراجعته خلال الفترة الزمنية المحددة لكل قسم.

ولن يتم إرجاع القسم السابق أو الانتقال إلى قسم لاحق أو النظر فيها، وأي مخالفة في هذا الشأن قد تعرض الطالب للحرمان من مواصلة الاختبار.

في حالة الاختبار الورقي، يكون أمام الطالب 60 دقيقة بين دخول القاعة وبدء الامتحان، بحيث يكون الطلاب مستعدين للجلوس لمدة ثلاث ساعات ونصف تقريبًا.

في حالة اختبار القدرات المحوسبة، تتطلب إجراءات الاختبار أن يحضر الطالب ربع ساعة قبل الاختبار، ويجب أن يكون الطالب جاهزًا للجلوس لمدة ساعتين تقريبًا وخمس وأربعين دقيقة، لذلك يجب أن يكون الطالب قادرًا البقاء على الحاسوب طوال هذه الفترة حيث لا يوجد فاصل ويجب أن يكون الطالب مستعداً جيداً لهذا الاختبار لأهميته.

يمكن للطلاب التسجيل في اختبار القدرات العامة الورقي والمحوسب في نفس الفترة، ويحق للطالب إجراء الاختبار خمس مرات في ثلاث سنوات في فترات منفصلة ، ثلاث منها ورقية واثنتان محوسبتان.

والاختبار تحسب الفترة من نهاية مدتها وليس من تاريخ الاختبار، ويحق للطالب الدخول مرتين في السنة على أن يكون هناك شهر على الأقل بين الاختبارين.

أكد المركز الوطني للقياس والتقويم أن مدة صلاحية اختبار القدرات العامة للطلاب الجامعيين هي خمس سنوات، واختبار إجادة اللغة الإنجليزية ثلاث سنوات، واختبار TOEFL وIELTS سنتان، وصلاحية اختبار القدرات العامة هي 3 سنوات، واختبار التحصيل سنتان.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */