مصر: ما هي تعديلات قانون المرور الجديد
ما هي تعديلات قانون المرور الجديد

مصر: ما هي تعديلات قانون المرور الجديد

Ahmed Ali
دوليات
Ahmed Ali10 فبراير 2021

ما هي تعديلات قانون المرور الجديد في مصر، ننشر النص الكامل لمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، بعد موافقة مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي الجبالي خلال الجلسة العامة المنعقدة يوم الثلاثاء ، بشكل نهائي بأغلبية ثلثي الأعضاء.

وتأتي التعديلات تماشيًا مع ما تمر به الدولة هذه الأيام بخطوات ثابتة من أجل تعديل تشريعاتها لتحقيق نهضة اقتصادية ومواكبة التطور التكنولوجي في البيئة العالمية وتطوير شبكة الطرق بشكل حضاري، بما يتوافق مع مع الظروف القائمة، وبغية بذل الجهود لتطوير نظام النقل الذكي الذي بدأت الدولة في تنفيذه.

ما هي تعديلات قانون المرور الجديد

أنشأت شبكة طرق امتدت إلى جميع محافظات الجمهورية بهدف تحقيق أهداف التنمية وتعظيم التجارة والاستثمار السيطرة على الشارع المصري، والقضاء على العشوائية في ترخيص المركبات، وإعادة الانضباط المروري، ودعم هيبة الدولة.

وبحسب التقرير البرلماني، لاستكمال ما تم إنجازه، كان من الضروري تأمين التخصيصات المالية اللازمة لدعم تجهيز هذه الطرق بالأجهزة والمعدات والتقنيات التكنولوجية الحديثة التي ستسهم في ضبط حركة المرور وتوفير تأمين كامل لمستخدمي الطرق.

ترى اللجنة المشتركة أن مشروع القانون يهدف إلى تحقيق الأهداف والتنمية وتعظيم القدرات والإمكانيات التي تحقق السيطرة على الشارع المصري، وإعادة الانضباط المروري، ودعم مكانة الدولة من خلال نظام النقل الذكي الذي بدأت الدولة تنفيذه للسيطرة عليه.

وتحرير المخالفات المرورية إلكترونيًا، وبالتالي تحقيق التأمين لمستخدمي الطرق، جاء مشروع القانون أيضًا لتوفير الأموال لإنشاء وتطوير النظام الإلكتروني والنقل الذكي، كما ترى اللجنة أن مشروع القانون والزيادة في الرسوم الواردة فيه التي تم الحصول عليها من المواطنين لدعم نظام النقل الذكي تتوافق مع أحكام المادة (38) من الدستور.

والتي تنص على إنشاء أو تعديل أو إلغاء من الضرائب العامة لا يكون إلا بقانون، ولا يجوز الإعفاء منها إلا في الأحوال المبينة في القانون، ولا يجوز تكليف أحد بدفع ضرائب أو رسوم أخرى إلا في حدود القانون.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */